Admin Admin
عدد الرسائل : 1510 العمر : 69 الوظيفة : مدير ادارة علم الدولة : نقاط : 1506 تاريخ التسجيل : 21/05/2008
| موضوع: ملاحظات هامة عند تقدير الممارسات الجديدة السبت مارس 17, 2012 8:04 pm | |
| فى المجال الثانى ( الحوكمة والقيادة ) ( 2-1-3) توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم
(يراعى فى تقديرات ممارسات هذا المؤشر اتساقها مع جداول نسب الغياب والانقطاع من حيث ثبات النسب أو انخفاضها أو ارتفاعها عبر الثلاث سنوات الاخيرة). ( 2-2-1) تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة
(يجب ان تتسق نتائج هذا المؤشر مع الاحصاءات الخاصة بكثافة الفصول والغياب ونسب النجاح، وكذلك نتائج مجال المعلم، ومدى تحقيق المتعلم لنواتج التعلم المستهدفة نتيجة لهذا الدعم). (2-2-2) تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.
(يجب ان تتسق نتائج هذا المؤشر مع خطط التنمية فى مجال الموارد، ونتائج مجال نظم ضبط الجودة، ومدى تفعيل برامج التنمية لمهنية، وانعكاسها على اداء المعلم وومارساته فى مجال المعلم، والاخصائيين فى مجال المناخ ....).
ملاحظات المجال الثالث ( الموارد البشرية والمادية ) (3-1-1) توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء .(يجب ان يوضع فى الاعتبار احصاءات العاملين والمعلمين وتخصصاتهم ومؤهلاتهم) (3-1-2) توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية: (يجب ان يتم الربط بين هذا المؤشر ودعم القيادة لخطط التنمية، وتفعيلها فى مجال ضبط الجودة، وعوامل الامن والسلامة) (3-2-1) يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية (يجب الربط بين هذا المؤشر ومواصفات الامن والسلامة، واحصاءات المتعلمين ومتوسط الكثافة) (3-2-2) تتوافر بالمؤسسة المصادر اللازمة لتحقيق نواتج التعلم (يجب الربط بين نتائج هذا المؤشر وتوظيف الموارد المادية، ونتائج المتعلمين واتساقها، وممارسات تفعيل المنهج) (3-3-1) توظف المؤسسة التجهيزات اللازمة لتحقيق نواتج التعلم: (يجب الربط بين نتائج هذا المؤشر ومدى توافر الموارد المادية، ونتائج المتعلمين واتساقها، وممارسات المعلم فى تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم، و تفعيل المنهج) فى المجال الخامس (5-1-1) تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة: (يجب يوضع فى الاعتبار نظم تقويم ومتابعة نواتج التعلم بناء على ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم ومدى تفعيلها لمحتواه، تحقيقا لنواتج التعلم المستهدفة) (5-2-1) تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتي فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة. (يجب ان ترتبط نتائج بتقويم القيادة، ونظم ضبط الجودة، واساليب التقويم التى يستخدمها المعلم وربطها باالتقويم الذاتى، ومدى توافر مواصفات الاعداد الجيد لاساليب التقويم)
| |
|