* فهم القائد العميق والتأمل للأمور:
حيث ينبغى أن يكون القائد ملماً بالمعارف ذو ثقافة واسعة، بحيث يكون لديه معرفة شاملة بما حوله، ولهذا فالقائد بحاجة إلى أن يتصف بالقدرة على التعميم، والرغبة فى الاستفادة من الأفكار الجديدة.
* قدرة القائد على التوقع:
وتنبع أهمية القدرة لدى القائد فى اتخاذ القرارات من أن أفضل القرارت هى التى لاتضع فى اعتبارها الموقف التى يتصل بها مباشرة بل تتجاوز ذلك إلى ظروف المستقبل، وهذه الصفة تساعده على التطلع للمستقبل وفحص الاحتمالات بما يصل إلى تقدير سليم للموقف الذى سيتخذ فيه القرار.
* قدرة القائد على المبادأة والابتكار:
وتنبع هذه العملية من القدرات الهامة اللازمة للمدير فى مجال اتخاذ القرارت، حيث أن توفر هذه القدرة لدى القائد تمكنه من اتخاذ قرارات صائبة دون تردد وتنفيذ قراراته.
* قدرة القائد على تحمل المسئولية:
وهى شعور القائد بعدم الرضا عن الفشل فى تحقيق ما عزم على تحقيقه، وما يرى نفسه ملتزماً أدبياً بتحقيقه، أو عدم الرضا عند القيام بعمل يرى نفسه ملتزماً أدبياً بعدم القيام به.
* قدرة القائد على وزن الجوانب الإيجابية للبدائل المتاحة والتنبؤ بآثارها:
وهذا قد يختلف من مدير لآخر حسب خبرة القائد السابقة ومدى قدرته على الاستفادة من المعلومات المتوفرة لديه، مما يساعد القائد على اتخاذ القرار الفعال.
* قدرة القائد على الاستقرار والإحساس بالثقة:
الاستقرار والثقة يساعدان القائد على العمل بكفاءة تحت أى ظرف من الظروف وبالسرعة التى يتطلبها اتخاذ القرار، بينما يفضل بعض القادة عدم المخاطرة باتخاذ القرار، إلا بعد التأكد من العوامل والظروف والمؤثرات المحيطة.
كيف تحكم على جودة القرارات التي تتخذها كقائد تربوي؟ •من وجهة نظرك كقائد تربوي ، ما المعايير التي تستخدمها في الحكم على القرارات التي تأخذها؟
ما الذي يؤدي الى خطأ القائد في اتخاذ القرار؟
§عدم ادراك المشكلة
§نقص تدفق المعلومات .
§نقص مهارات متخذ القرار .
§البطء في اتخاذ القرار .
§خلط الاولويات.
§ضعف التنظيم.
§المثالية في الحصول على معلومات على حساب الوقت.
§ضعف مهارات تحليل الببيانات.
§ضعف تحديد البدائل بدقة.
§الفشل في اختيار البديل الامثل كقرار.
§ضعف مشاركة المتأثرين بالقرار في اتخاذ القرارات الجماعية.