ويمكن إجمال أهم قيم الإبداع والتقدم التي تهتم المؤسسات التعليمية المعاصرة في الدول الأكثر تقدما في تطوير التعليم مثل( فنلندا والسويد واليابان وسنغافورة) في النقاط العشر التالية:
1 ـ زرع الإيمان بتعددية الإيمان والمعرفة والعلم في عقول ونفوس وضمائر أبناء وبنات المجتمع.
2 ـ زرع قيم السماحة الفكرية والدينية في عقول ونفوس وضمائر أبناء وبنات المجتمع.
3 ـ زرع الرغبة في التعرف علي( الآخر) في برامج التعليم.
4 ـ تأسيس مفهوم إنسانية التقدم والعلم والمعرفة.
5ـ تفعيل الإيمان بالموارد البشرية كمصدر الثروة والقيمة الأولي في المجتمع مع ما يحتمه ذلك من النهوض بوضع ومكانة المرأة في أي مجتمع.
6ـ تأسيس ثقافة التعايش المشترك.
7 ـ استئصال ثقافة الملكية المطلقة للحقيقة من أذهان وضمائر أبناء وبنات المجتمع.
8 ـ استئصال شأفة التعصب والتزمت من البنية الفكرية لأبناء وبنات المجتمع.
9 ـ إيجاد صلات وثيقة بين التعليم والأنشطة الاقتصادية في كل مجتمع من المجتمعات.
المفكر والكاتب طارق حجي – وهو من المنشغلين بالهم الوطني - يطرح تساءلا في احدى مقالاته: اذا كانت للتعليم خمسة أعمدة ، هي: الفلسفة التعليمية ـ المقررات والبرامج الدراسية ـ المدرس ـ التلميذ أو الطالب ـ المكان الذي تتم فيه العملية التعليمية, فهل لدينا الارادة السياسية والوعي الاداري لأهمية العمل علي تلك الأعمدة أو المحاور الخمسة بنفس القدر من الاهتمام والعناية؟ وهل ندرك أننا لسنا بحاجة لعمليات تجميل وتحسين صورة( فيما يخص الأعمدة الخمسة المذكورة) وانما نحن بحاجة لعملية إحلال شاملة وكاملة لشيء آخر جد مختلف عما هو لدينا؟.
تأثير مجانية التعليم:
أن حقيقة التعليم في دولة مثل فنلندا والذي يعتبر اليوم أحد أهم وأفضل وأرقي ثلاثة نظم للتعليم في العالم( فنلندا وسنغافورة واليابان), هو تعليم مجاني من بدايته الي نهايته ليس بحكم قرار سياسي وليس بموجب توجه حكومي, وانما بنص الدستور الفنلندي, أقول هذا لأقطع الطريق علي من يظن أنني أود سحب التعليم في مصر من أرضيته المجانية لأرضية التعليم ذي الكلفة العالية, فالإيمان أن عيب التعليم في مصر هو المجانية محض سطحية وعدم معرفة دقيقة بالكثير الذي ينبغي معرفته قبل الخلط في أي حديث عن تطوير التعليم ، أن تناول تطوير التعليم – والكلام مازال لطارق حجي - في مجتمع مثل مجتمعنا المصري سيكون دائما مآله الفشل إذا انطلق من منطلقات أيديولوجية, دينية كانت أو قومية, فنحن هنا بحاجة للاسترشاد ـ فقط ـ بنتائج ودروس وتجارب الآخرين الذين أنجزوا الرحلة نحو تعليم عصري متقدم ومبدع وخلاق, كما أننا بحاجة ألا نستعمل أولئك الذين أوجدوا الداء لكتابة روشتة الدواء
خالص تحياتي
[/size]
منقول