الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الرابع دورة مبسطة فىأساسيات لغة Visual Basic 6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عراقى
عصو سوبر
محمد عراقى


ذكر عدد الرسائل : 953
العمر : 69
علم الدولة : الدرس الرابع دورة مبسطة فىأساسيات لغة Visual Basic 6 Female31
نقاط : 1513
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

الدرس الرابع دورة مبسطة فىأساسيات لغة Visual Basic 6 Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الرابع دورة مبسطة فىأساسيات لغة Visual Basic 6   الدرس الرابع دورة مبسطة فىأساسيات لغة Visual Basic 6 Emptyالإثنين مارس 16, 2009 7:09 pm

الدرس الرابع : أنواع البيانات .



يمكنك استعمال أنواع البيانات لحفظ البيانات والمعلومات سواء المدخلة من المستخدم أو قيم افتراضية أو القيم الداخلة في المعالجة والحسابات , كما أنه لا تقتصر أنواع البيانات على الأرقام والحروف , وإنما تشمل أيضا الكائنات وغيرها الكثير.

عندما تقوم بتعريف نوع بيانات جديد , فإن البرنامج يحجز مساحة معينة (تختلف باختلاف نوع البيانات) من ذاكرة الجهاز , وهذه المساحة لها عنوان في الذاكرة , لكن انت يمكنك الوصول الى المساحة من خلال كتابة الاسم الذي عينته لنوع البيانات .

هذا الدرس طويل قليلاً , لكنه مهم جدا , وقد حاولت جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات المتعلقة بأنواع البيانات فيه .



الثوابت : قيم ثابتة تعطي قيمة معينة , بحيث لا يمكنك تغييرها وقت تنفيذ البرنامج , ولكن يمكنك استدعاؤها في أي مكان من البرنامج , والشكل الثابت لتعريف ثابت ! هو :

كود
Const X = Val


حيث :

Const : كلمة محجوزة توضح اننا نعرف ثابتاً

X : اسم الثابت , ويراعى انه لا يكون به رموز غير الشرطة السفلية (_) ويكون من مكون من احرف وارقام انجليزية , ولا يحتوي على مسافات ولا يكون كلمة محجوزة , مثل اني اعرف ثابت اسمه IF ! أو For , Const , Do , IS ... إلخ

وحتى تعرف هل الكلمة محجوزة أم لا , ستتحول معك إلى اللون الأزرق .

Val : قيمة الثابت



فمثلاً لتعريف ثابت نصي فيه جملة ما , نكتب :

كود
Const S = "hi , my name is alaa adel , and I am a member in arab team 2000 forum . and here are some VB lessons"


نفرض اني أريد عمل بعض العمليات على الجملة السابقة في عدة مواضع من البرنامج , فبدلاً من كتابة الجملة أكثر من مرة في البرنامج , يكفي ان نكتب S .

ملحوظة أخيرة : كلمة Private تستخدم لتعريف ثابت خاص , أي انه لا يمكنك الوصول إليه من خارج الإجراء أو من خارج النافذة التي عرف فيها



القسم General : هو قسم من الكود , ليس إجراء ولا طبقة ولا دالة , وإنما تعرف فيه المتغيرات والدوال والثوابت التي تكون خاصة للوصول إليها على مستوى البرنامج ككل , أو تكون Private للوصول إليها من خلال النافذة الحالية فقط .

للوصول إلى هذا القسم , كل ما عليك هو اختيار كلمة (General) من القائمة المنسدلة التي في أعلى يسار محرر الكود .



المتغيرات : قيم يمكنك تغييرها أثناء زمن تنفيذ البرنامج .

أي أنك يمكنك تغييرها أثناء التنفيذ , إما لغرض معالجة إدخال من المستخدم , أو حفظ قيمة دوارة (مثل X في دوارات For و Do في الدرس السابق) , وغيره الكثير من الأمثلة

والشكل العام لتعريف متغير هو :

كود
(Public , Private , Dim , Static) X As {New} Type


حيث :

Public و Private و Static و Dim هي كلمات محجوزة يجب كتابة واحدة منها , وشرحها كالتالي :

Dim : تعريف متغير داخل الدالة أو الإجراء الحالي فقط , وهذا يقلل من المساحة المستخدمة من قبل البرنامج حيث لن يتم حجز مساحة المتغير إلا عند استدعاء الدالة أو الإجراء الذي فيه هذا المتغير , كما أنك لن تستطيع التعامل معه من خارج هذه الدالة أو الإجراء

Private : تعريف متغير خاص , وغالبا توضع المتغيرات من نوع Private في القسم General ليتم الوصول إليها من جميع الإجراءات والدوال في النافذة الحالية.

Public : تعريف متغير عام يمكن الوصول إليه من خلال جميع أجزاء البرنامج , وغالبا يوضع في القسم General أو في Module (سنتطرق لها لاحقاً بإذن الله تعالى)

Static : وهي تستخدم إن كنت ستستخدم المتغير كعداد , أو إن كنت تريد أن تبقى قيمته كما هي عند الخروج من الإجراء ومن ثم العودة إليه
فمثلاً , لو وضعت متغير X من النوع Integer معرف كـDim في إجراء Timer , وجعلت قيمته تزيد بمقدار ما عند كل مرة يستدعى فيها الإجراء
فستلاحظ أن قيمته لا تزيد , لأنه كلما تم استدعاء الإجراء فستعود قيمة المتغير إلى البداية
لكن مع تعريف المتغير كـStatic فإن قيمته ستزيد
جرب الأمر التالي في حدث Timer لأداة مؤقت :
كود
Dim X As Integer
X = X + 1
Me.Caption = X

جرب مرة مع Dim وأخرى مع Static ولاحظ الناتج


X : اسم المتغير , ويخضع للشروط السابق ذكرها في اسم الثوابت

As: كلمة محجوزة لربط الاسم بالنوع

New : كلمة محجوزة تستخدم فقط إن كنت تريد تعريف كائن جديد , مثل تعريف نافذة جديدة أو غيره

Type : نوع المتغير



لتعريف متغير رقمي مثلاً نكتب :

كود
Dim Num_Var As Integer




أنواع البيانات الأساسية :

String : متغير نصي

Integer : متغير رقمي

Byte : متغير رقمي , أقصى قيمة له هي 255

Double : متغير بفاصلة عشرية

Currency : عملة (فلوس)

Date : تاريخ

Boolean : قيمة منطقية (صح True أو خطأ False)

Long , Single متغيرات رقمية أيضاً

Variant : متغير "متلون" أي أنه يستعمل للتعامل مع أي نوع بيانات سواء كان رقمي أم نصي ... إلخ

ملحوظة : قد تجد عدة أنواع رقمية مثلاً , لكنها تختلف في المدى (أي أقصى قيمة تتقبلها , مثلاً Byte مداه من 0 إلى 255) وأيضاً في الحجم الذي تستخدمه من ذاكرة الجهاز


حجم المتغيرات :
كل متغير كما ذكرت يحجز جزءاً من الذاكرة , وحجم هذا الجزء يختلف من متغير إلى آخر , فمثلاً

- Integer يحجز 2 بايت
- Long يحجز 4 بايت
- Byte يحجز بايت واحد
- Single يحجز 4 بايت
- Double يحجز 8 بايت
- Variant يحجز 16 بايت



ملحوظة صغيرة , يمكنك تعيين أقصى حد لأحد المتغيرات من خلال إشارة ( * ) , فمثلاً يمكنك كتابة :

كود
Dim S As String * 20


وهكذا فإن المتغير S سيكون أقصى طول له هو 20 حرف





الكائنات :

يمكنك تعريف متغير يأخذ صفات كائن ما وخصائصه ووظائفه من خلال أمر New السابق وأمر Set , ويكون الشكل كالتالي :



كود
(Public , Dim , Private) Name As New Object

Set Name = Object


حيث :

Name : اسم المتغير

New : كلمة محجوزة , وتعني انه كائن جديد



Object : اسم الكائن , وعليك الاختيار من القائمة الظاهرة لك , وهذا شرح لأبرز ما فيها :

Project : وهو اسم المشروع , وهو كائن المشروع الحالي

Collection : مجموعة كائنات

Form : وهو اسم النموذج الحالي , وهو كائن النافذة الحالية



Set : كلمة محجوزة لربط الكائن بالمتغير



فمثلاً , لتعريف متغير من نوع النافذة الحالية , نكتب :



كود
Dim F As New Form1

Set F = Form1
وهكذا يمكنك التعامل مع F على انه النافذة الحالية



أنواع البيانات المخصصة :

هذه الجزئية مهمة , وهي توفر لك إمكانية إنشاء نوع بيانات خاص بك (مثل String و Integer) خاص بك . ويكون ذلك بالشكل التالي :

منقول

كود
(Public , Private) Type Name

Value1 As Type

Value2 As Type

Value… As Type

End Type


حيث :

Type الأولى : هي كلمة محجوزة لنخبر البرنامج أننا نعرف نوعا خاصاً جديداً

Name : اسم النوع ويخضع للشروط السابقة الخاصة بأسماء المتغيرات والثوابت

Value As Type : كأنك تعرف متغير مثل X As Integer



مثلاً , لتعريف نوع جديد خاص بطلبة مدرسة ما , يكون كالتالي :



كود
Private Type Student

Name As String

Mark As Byte

End Type




الآن تعال في أي إجراء (مثلاً Form1_Load) واكتب :



كود
Dim Alaa As Student

Alaa.Name = "Alaa !"

Alaa.Mark = 255




أولاً : تلاحظ أنك عندما كنت تكتب نوع المتغير , ظهر في القائمة الخاصة بالأنواع النوع الجديد الخاص بنا (Student)

ثانياً : بعد كتابتك للنقطة في السطر الثاني والثالث , تظهر قائمة فيها Mark و Name



الآن أضف الكود التالي بعد نهاية الكود السابق , ومن ثم شغل البرنامج :



كود
Msgbox Alaa.Name

Msgbox Alaa.Mark


تلاحظ ظهور رسالتين فيهما القيم التي عيناها سابقاً


تم تحرير المشاركة بواسطة Ala2 VB: Aug 8 2008, 01:17 AM

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الرابع دورة مبسطة فىأساسيات لغة Visual Basic 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: تقنيات :: تعلم البرمجــــــــه-
انتقل الى: