الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استراتيجيات التدريس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مستر محمد
عصو سوبر
مستر محمد


ذكر عدد الرسائل : 135
العمر : 42
البلد : Egypt
الوظيفة : teacher
علم الدولة : لو لم اكن مصريا لوددت ان اكون مصريا
نقاط : 153
تاريخ التسجيل : 27/02/2009

استراتيجيات التدريس Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات التدريس   استراتيجيات التدريس Emptyالثلاثاء مارس 03, 2009 11:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع التالى هو بعض استراتيجيات التدريس المهمة فى الفصل والتى تساعد الكثير من المعلمين على كيفية توصيل المعلومة لتلاميذهم وأرجو ان يحوذ على اعجابكم وادعو لى بظهر الغيب ان يهدنى الله ويرزقنى من حيث لا احتسب
و إليكم الموضوع


[size=18]كثيرا ما نادى المربون بأنه ليست هناك طريقة جامدة واحدة يتبعها المعلم في كل الظروف و الاحوال للتدريس، وعندما يستقر على طريقة فانها لا تحقق دائما نفس النتيجة المرضية عند كل الظروف ومع اختلاف التلاميذ .



و قد أثبتت التجارب العديدة أن بعض الطلبة من المتميزين يتعلمون بسرعة و طلاقة مهما كانت الطريقة التي تتبع في ذلك، كما أن هناك فئة قليلة لن تتعلم مهما حاول المعلمون معهم و مهما استخدموا من أحدث الطرق. ولكل طريقة من استراتيجيات التدريس مزايا عديدة و ان كانت استراتيجيات التعلم النشط لم تظهر عيوبها بعد.



و على المعلم ادراك كل أستراتيجيات التعلم النشط المتمركز حول التلميذ مثل التعاوني و المعرفي و التفاعلى و حل المشكلات ، و كيف تختلف عن الطريقة التقليدية التى تتمركز حول المعلم.



و بذلك يستطيع المعلم اثارة الدافعية لكل التلاميذ، و اشراكهم جميعا في عملية التعليم و التعلم.

و فيما يلي استعراض لبعض استراتيجيات التدريس المختلفة و موقف التعلم النشط منها و علاقته بها:



اولا: الطريقة المعرفية

الاهتمام بتدريس ما له علاقةمباشرة بحياة التلميذ و اهثماماته و تذكيره دائما بماهية ما يدرسه و لماذا- كما تبين للدارس أهمية ما يدرس ا- و التركيز دائما على المعنى و المحتوى و صلته بواقع الحياة خارج الفصل.

· يركز التعلم النشط على ربط ما يجري في الفصل بالحياة اليومية خارجه.



ثانيا: التعلم التعاوني

أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ الى مجموعات صغيرة غير متجانسة تضم مستويات معرفة مختلفة، يتعاون أفراده في تحقيق هدف أ هداف مرسومة تعود عليهم جماعة و أفرادا بفوائد تعليمية متنوعة.

· يسعى التعلم النشط الى التعاون بدلا من التنافس و يشجع روح الفريق.



ثالثا: المتعلم محور العملية التعليمية (التعلم المرتكز حول التلميذ)

يجمع اسلوب التعليم تحديد حاجات الدارسين النفسية و الوجدانية و الحسية و طريقة تعلمهم و أهدافهم في أطوار النمو المختلفة، و التشاور مع الدارسين في أهداف و اجراءات تحقيقها، و استخدام أرائهم و أفكارهم في التعليم و تشجع الابتكارية و التجديد من جانبهم لتزداد ثقتهم بأنفسهم.

· ترتكز استراتيجية التعلم النشط على المشاركة الايجابية للدارسين في كل التدريبات و الانشطة ويشجع العصف الذهني و يساند كل ما يزيد ثقة الدارس في قدراته.











رابعا: استراتيجيات التعلم التفاعلى

تشجع هذه الاستراتيجية الدارسين على الشجاعة في ابداء الرأي و المشاركة و على حساب نتائج الاستجابات لحل مشكلات معينة و على مقابلة الاحباط يتغير الأهداف و اسلوب معالجتها ، و احترام الرأي الآخر و الاستجابة البناءة له.

· يهتم التعلم النشط بالتفاعل بين الطالب و أقرانه، و بينه و بين المعلم ، و بينه و بين المادة التعليمية بطريقة تعزز دافعيته و تحقق أهدافه.



خامسا: استراتيجية حل المشكلات

تشجع التلميذ على التفكير الذي يمكنه من حل المشكلات عن طريق الشعور بالمشكلة الوثيقة الصلة بالتلميذ الذي يدرك أهميتها و مدى ارتباطها بالدرس و يجمع المعلومات المتصلة بها و يعرض الفروض للحل و يختار أنسبها.

· يرتكز التعلم النشط على تشجيع التلميذ على فرض حلول للمشكلات و تجربة الخيارات المتاحة و حساب نتائجها.

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1510
العمر : 69
الوظيفة : مدير ادارة
علم الدولة : استراتيجيات التدريس Female31
نقاط : 1506
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

استراتيجيات التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التدريس   استراتيجيات التدريس Emptyالأربعاء مارس 04, 2009 1:12 am

اولا مرحبا بك ضيفا عزيزا على منتدانا المتواضع والذى ازداد معرفة بمساهمة حضرتك وانها مساهمة رائعة من صاحب خبرة ونتمنى الدوام معنا بمساهماتك الفاعلة واختر اى منتدى اذا اردت سيادتك الاشراف على احد الاقسام
ولك منى كل الشكر وسلمت يداك وبارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://etsa-edu4.yoo7.com
خلف عباس
عصو سوبر
خلف عباس


ذكر عدد الرسائل : 285
العمر : 67
البلد : الفيوم
الوظيفة : مدير مدرسه
علم الدولة : استراتيجيات التدريس Female31
نقاط : 309
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

استراتيجيات التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التدريس   استراتيجيات التدريس Emptyالأربعاء مارس 04, 2009 3:12 pm

مستر محمد................اهلا بك ونورت المنتدى واشكرك للاشادة واتمنى التواصل معنا للرقى بهذا المنتدى الذى يعد من احب المنتديات الى قلبى لما فيه من ادارة ومشرفين واعضاء من اجل الشخصياتواعظمها وعلى راسهم استاذنا الفاضل الاستاذ /محمد عراقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجيات التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: التعليمية :: ركن المعلم-
انتقل الى: