الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مـدارس الــورش في كوبا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1510
العمر : 69
الوظيفة : مدير ادارة
علم الدولة : مـدارس الــورش في كوبا Female31
نقاط : 1506
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

مـدارس الــورش في كوبا Empty
مُساهمةموضوع: مـدارس الــورش في كوبا   مـدارس الــورش في كوبا Emptyالجمعة فبراير 06, 2009 10:37 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مـدارس الــورش في كوبا

مـدارس الــورش في كوبا التعليمية الجديدة في كوبا مثالاً نموذجياً إلى حد كبير لما يمكن أن يعمل بواسطة التنسيق والخطة العملية التي تضم المطالب الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية، وهذه المدارس خاصة بالتلاميذ الصغار من الجنسين من 15 إلى 16 سنة من العمر، وهي تربط الدراسة من أجل التقدم المدرسي بالمهارات اليدوية الأساسية التي تساعد التلاميذ على إيجاد مكان لهم في تجارة معينة أو وظيفة. ويشتمل التدريس في هذه المدارس على فكرة دراسية كاملة مع منهاج لإتمام الفصل السادس، ويتضمن المواد التالية: الرياضيات الوثيقة الصلة بالرسم، واللغة القومية بوصفها وسيلة لتنمية عادات القراءة والمعرفة بالآلات والعلوم الطبيعية المرتبطة بعمليات الإنتاج، والجغرافيا ذات العلاقة بالتاريخ، والمبادئ الأيديولوجية والاقتصادية، الأساسية في التغيرات الاجتماعية والاقتصادية المصاحبة «للتقدم الثوري». أما فيما يتعلق بالتدريب على المهارات فإن هذا يعطى في دورة مدتها أربع ساعات في مكان الصناعة أو في الحقول المعدة للزراعة مع برامج أو مرشدين للقيام بعمليات التدريس العملي الذي يحقق حاجات وخصائص الفرع الإنتاجي موضع الدراسة. والفنيون في فروع أو وحدات كهذه هم الذين يحققون هذه البرامج باستشارة وموافقة الموظفين الملائمين، في النظام المتماثل، وبمساعدة من خبراء التعليم الفني الذين يقدمون النصح والاستشارة. وقد أنشئت الدراسات الثانوية للتلاميذ الذين يعملون«بالورش» ومدارس إعداد الصحفيين الذين وصلوا إلى مستوى الصف السادس. والهدف الأساسي من إنشاء هذه المدارس هو تعزيز النهوض الثقافي العام لدى أولئك الذين يتلقون التدريب. ويتكون هذا المقرر الدراسي من نصفي عامين دراسيين، من سبعة عشر أسبوعاً لكل منهما، ويشمل المواد التالية: اللغة القومية، الرياضيات، الكيمياء، الرسم، الجغرافيا، العلوم الطبيعية، علم الأحياء، فإذا ما انتهت هذه المرحلة فيمكن للطلبة أن يلتحقوا بكليات المخيمات العملية وهي منتشرة تحت رعاية مراكز العمل واتحادات التجارة. وهناك علاقة تكامل في مناهج مدارس الورش بين النظرية والتطبيق العملي بين الدراسة والعمل - ويعتبر العمل عاملاً تكوينياً -وقد تحقق تنفيذ هذا المبدأ والخطوط التوجيهية الناتجة عنه، وأحكم التنفيذ بواسطة الخدمات الاستشارية والتفتيشية التي تعني الضبط والمعاونة من جانب وزارة التعليم، وبالدعم المتوالي لنتائج التعليم الفني التي يشترك فيها المدرسون والاختصاصيون وهيئة المشرفين، وأخيراً الملاحظة الناقدة للطريقة التي تعطى بها المقررات الدراسية بمعاهد تدريب المدرسين. وتعد طريقة تقويم التلاميذ وجهاً من الوجوه التي تعكس إلى أبعد حد من الدقة تلك الصفة المتممة، وهي تشمل التقويم الكمي لتحصيل المواد الثقافية زيادة على فترات الدراسة- كل نصف عام دراسي على حدة- ويضاف إلى ذلك أي عمل بارز ينجز في العام الدراسي قبل الامتحان التكميلي النهائي، ويشتمل أيضاً على تقويم للعمل التطبيقي ذي الطبيعة النوعية . ويضم التقويم سلوك التلميذ في علاقته مع المجموعة وتصرفه في نطاق الجماعة الطلابية

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://etsa-edu4.yoo7.com
 
مـدارس الــورش في كوبا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: التعليمية :: نافذه على التعليم فى العالم-
انتقل الى: