الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف يمكن تحسين التعليم من خلال المعلم؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1510
العمر : 69
الوظيفة : مدير ادارة
علم الدولة : كيف يمكن تحسين التعليم من خلال المعلم؟ Female31
نقاط : 1506
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

كيف يمكن تحسين التعليم من خلال المعلم؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف يمكن تحسين التعليم من خلال المعلم؟   كيف يمكن تحسين التعليم من خلال المعلم؟ Emptyالخميس يوليو 14, 2011 1:46 am

مديرية التربية والتعليم بسوهاج
إدارة المراغة التعليمية
مدرسة الغريزات الثانوية المشتركة

المعلم بين الواقع و المأمول

إن معلم اليوم أصبح أداؤه روتينياً ظاهراً حتي في البحوث التربويةيتمثل في التوقيع في دفتر الحضور و الانصراف و (مرشد موجه)إعداد الحصة من خلال دفتر التحضير و أداؤه الدرس بطريقة تقليدية و كأن الحصة هم ينتهي منه بدق الجرس و وضعه درجات الطلاب بطريقة ملأ الخانات أو ربما بصورة تقريبة و تنتهي علاقته بالطالب مع جرس الحصة و الأكثر إخلاصاً يؤدي اختباراً شهرياً و يقوم برصد الدراجات هذا هو واقعنا هكذا يكون في نظر مدير المدرسة الذي يتمني أن تمر جميع الحصص علي هذه الوتيرة و كذلك التوجيه الفني و ولي الا مر بعيد تماما عن دوره في مراقبة ابنه و في مراقبة العملية التعليمية و جميع المسئولين من لجان وزارة و ...... فقط تأتي لاستكمال بيانات إحصائية و توجيه بعض التوصيات و إن وجدت مخالفات تكتفي بتوجيه اللوم بعد أكل الفطير المشلتت مغمسا بالعسل الأسود و أحياناً الأبيض و تسير الأمور علي هذه الوتيرة فينتهي العام و يبدأ عام أخر ....
هل في ظل هذا الواقع نتوقع تحسيناً للعملية التعليمية؟

الإجابة بالطبع لا. فولي الأمر فقد الأمل في دور المدرسة و الطالب يسير علي نهج أبيه و صدر الحكم بأن المدرسة مكان للحضور و الانصراف و أعد الطالب برنامجه الخاص فاختار المعلم الأقدر علي تحفيظه و حدد معه السعر الملائم و الوقت
و كان ذلك قبل دخول المدرسة بوقت كاف حتي إذا بدأ العام الدراسي كان الفصل بالنسبة للطالب وقتا لمشاهدة سخرية الطلاب و تفننهم في خلق مواقف مضحكة إلا من رحم ربي ، أما عن الأدوات و الكتاب المدرسي و العمال التحريرية و تجاوب الطلاب مع المعلم فحدث و لا حرج و ما أروع الوسائل التعليمية و الأنشطة المدرسية التي يشارك فيها قلة قليلة من المعلمين و الطلاب
المخلصين الذين لا يحظون إلا بالقليل من التقدير المادي و المعنوي فما زالت الجائزة في الفوز علي مستوي الإدارة التعليمية شهادة تقدير للطالب قيمتها عشرة جنيهات و المعلم كذلك ..............

مما لا شك فيه أن الواقع أليم و المرجو سراب قد يسخر البعض من قولي و لكن تعالوا نتخيل أن الأدوار قد تم تعديلها إلي الأفضل فأصبح المعلم ملزماً بمتابعة أداء الطالب و في الفصل و كذلك الواجبات و الأنشطة و إعداد الوسائل المعينة و استخدام استراتيجيات من شأنها تربط الطالب ابالمدرسة و تجعله في تعلق بالمدرسة و ممارسة أنشطة مصاحبة للمادة و أصبح دور المدير أرقي من متابعة الحضور و الانصراف و تم تفعيل الجزاءات للمقصرين و المكافأت للمجتهدين و أصبح دور التوجيه الفني أكثر فاعلية و متابعة الوسائل و الأعمال التحريرية و التدريبات المنزلية بصورة مستمرة لا شك أنها منظومة متكاملة نبدأها بتمزيق التقارير القديمة و يصبح الآن تقريرا حقيقيا توضع فيه الدرجات بعد قسم بالله العظيم علي إعطاء كل ذي حق حقه فدرجات للانضباط و درجات للوسائل و الأنشطة و متابعة الأعمال التحريرية و الاختبارات الشهرية و المشاركة في المسابقات و درجات لوضع خطة لتحسين أداء الطلاب و الاهتمام بالضعاف و يكون مدير المدرسة و مشرف المادة و التوجيه الفني و لا ننسي ولي الأمر و الطالب اللذان لا بد أن يكون لهما دور في التقويم من خلال بطاقات تعد خصيصاً لذلك كل هؤلاء علي وتيرة واحدة و كل منهم يسهم في تقويم أداء المعلم بما يكفل تحقيق الأهداف المرجوة .

يغيب في المدرسة دور المعلم الأول و لم أجد في أي مدرسة متابعة حقيقة منهم لأداء زملائهم و إنما فقط يقتصر دورهم علي تقسيم العمل و وضع الامتحانات و بعض الأنشطة الروتينية و أكاد أزعم أنه لا يوجد إلا المجاملات بين المعلم الأول و بقية السادة المعلمين فلا متابعة للأداء و لا مناقشة بينهم و لا تواصل إلا بالنذر القليل الذي لا يسمن و لا يغني من جوع

متي نصل إلي حال نشعر فيه أن هناك تحسن في العملية التعليمية أرجو ألا أكون قد قسوت علي المعلمين زملائي لكن هذا شأنهم و هذه رسالتهم التي ارتضوا أن يؤدوها فما أكثر المطالب !و ما أقل العمل !
المطلوب بعد انتهاء الامتحانات النهائية
1- أعداد تقرير عن مستوي الطلاب في العام الماضي
2- اعداد رصد لسلبيات الطلاب في الفترة الماضية
3- وضع خطة لمعالجة القصور
4- إعداد الوسائل المعينة للشرح
5- إعداد أنشطة مصاحبة للمادة
6- تحديد مشكلات الطلاب و الدروس التي عاني منها الطلاب
7- وضع خطة لاستغلال وقت الفراغ و توجيه الطلاب في الاجازة الصيفية
8- تجهيز تدريبات لمعالجة قصور الكتاب الوزاري
9- التجهيز للعام القادم

أخيرا أدعوكم لحضور معرض الوسائل التعليمية المقرر عرضه في صيف 2011 في مدرسة الغريزات الثانوية و الذي سيشارك في معلمو القرية بمختلف التخصصات و سأوافيكم الموعد المحدد بإذن الله تعالي .

هذا و بالله التوفيق و هذه رؤية متواضعة ارجو أن تنال اهتمامك و أن استفيد من أرائكم لعلي أكون قد أصبت في بعض الأمور و لعلي أخطأت في بعضها فنحن بشر و لكني أحمل كل الحب و الاعتزاز لمهنتي و لوطني و أتمني أن أري أبنائي الطلاب في أفضل صورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://etsa-edu4.yoo7.com
 
كيف يمكن تحسين التعليم من خلال المعلم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: التعليمية :: الدعم الفنى وضمان الجودة-
انتقل الى: