الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف يمكن تحسين التعليم من خلال المعلم؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1510
العمر : 63
الوظيفة : مدير ادارة
علم الدولة :
نقاط : 1506
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

مُساهمةموضوع: كيف يمكن تحسين التعليم من خلال المعلم؟   الخميس يوليو 14, 2011 1:46 am

مديرية التربية والتعليم بسوهاج
إدارة المراغة التعليمية
مدرسة الغريزات الثانوية المشتركة

المعلم بين الواقع و المأمول

إن معلم اليوم أصبح أداؤه روتينياً ظاهراً حتي في البحوث التربويةيتمثل في التوقيع في دفتر الحضور و الانصراف و (مرشد موجه)إعداد الحصة من خلال دفتر التحضير و أداؤه الدرس بطريقة تقليدية و كأن الحصة هم ينتهي منه بدق الجرس و وضعه درجات الطلاب بطريقة ملأ الخانات أو ربما بصورة تقريبة و تنتهي علاقته بالطالب مع جرس الحصة و الأكثر إخلاصاً يؤدي اختباراً شهرياً و يقوم برصد الدراجات هذا هو واقعنا هكذا يكون في نظر مدير المدرسة الذي يتمني أن تمر جميع الحصص علي هذه الوتيرة و كذلك التوجيه الفني و ولي الا مر بعيد تماما عن دوره في مراقبة ابنه و في مراقبة العملية التعليمية و جميع المسئولين من لجان وزارة و ...... فقط تأتي لاستكمال بيانات إحصائية و توجيه بعض التوصيات و إن وجدت مخالفات تكتفي بتوجيه اللوم بعد أكل الفطير المشلتت مغمسا بالعسل الأسود و أحياناً الأبيض و تسير الأمور علي هذه الوتيرة فينتهي العام و يبدأ عام أخر ....
هل في ظل هذا الواقع نتوقع تحسيناً للعملية التعليمية؟

الإجابة بالطبع لا. فولي الأمر فقد الأمل في دور المدرسة و الطالب يسير علي نهج أبيه و صدر الحكم بأن المدرسة مكان للحضور و الانصراف و أعد الطالب برنامجه الخاص فاختار المعلم الأقدر علي تحفيظه و حدد معه السعر الملائم و الوقت
و كان ذلك قبل دخول المدرسة بوقت كاف حتي إذا بدأ العام الدراسي كان الفصل بالنسبة للطالب وقتا لمشاهدة سخرية الطلاب و تفننهم في خلق مواقف مضحكة إلا من رحم ربي ، أما عن الأدوات و الكتاب المدرسي و العمال التحريرية و تجاوب الطلاب مع المعلم فحدث و لا حرج و ما أروع الوسائل التعليمية و الأنشطة المدرسية التي يشارك فيها قلة قليلة من المعلمين و الطلاب
المخلصين الذين لا يحظون إلا بالقليل من التقدير المادي و المعنوي فما زالت الجائزة في الفوز علي مستوي الإدارة التعليمية شهادة تقدير للطالب قيمتها عشرة جنيهات و المعلم كذلك ..............

مما لا شك فيه أن الواقع أليم و المرجو سراب قد يسخر البعض من قولي و لكن تعالوا نتخيل أن الأدوار قد تم تعديلها إلي الأفضل فأصبح المعلم ملزماً بمتابعة أداء الطالب و في الفصل و كذلك الواجبات و الأنشطة و إعداد الوسائل المعينة و استخدام استراتيجيات من شأنها تربط الطالب ابالمدرسة و تجعله في تعلق بالمدرسة و ممارسة أنشطة مصاحبة للمادة و أصبح دور المدير أرقي من متابعة الحضور و الانصراف و تم تفعيل الجزاءات للمقصرين و المكافأت للمجتهدين و أصبح دور التوجيه الفني أكثر فاعلية و متابعة الوسائل و الأعمال التحريرية و التدريبات المنزلية بصورة مستمرة لا شك أنها منظومة متكاملة نبدأها بتمزيق التقارير القديمة و يصبح الآن تقريرا حقيقيا توضع فيه الدرجات بعد قسم بالله العظيم علي إعطاء كل ذي حق حقه فدرجات للانضباط و درجات للوسائل و الأنشطة و متابعة الأعمال التحريرية و الاختبارات الشهرية و المشاركة في المسابقات و درجات لوضع خطة لتحسين أداء الطلاب و الاهتمام بالضعاف و يكون مدير المدرسة و مشرف المادة و التوجيه الفني و لا ننسي ولي الأمر و الطالب اللذان لا بد أن يكون لهما دور في التقويم من خلال بطاقات تعد خصيصاً لذلك كل هؤلاء علي وتيرة واحدة و كل منهم يسهم في تقويم أداء المعلم بما يكفل تحقيق الأهداف المرجوة .

يغيب في المدرسة دور المعلم الأول و لم أجد في أي مدرسة متابعة حقيقة منهم لأداء زملائهم و إنما فقط يقتصر دورهم علي تقسيم العمل و وضع الامتحانات و بعض الأنشطة الروتينية و أكاد أزعم أنه لا يوجد إلا المجاملات بين المعلم الأول و بقية السادة المعلمين فلا متابعة للأداء و لا مناقشة بينهم و لا تواصل إلا بالنذر القليل الذي لا يسمن و لا يغني من جوع

متي نصل إلي حال نشعر فيه أن هناك تحسن في العملية التعليمية أرجو ألا أكون قد قسوت علي المعلمين زملائي لكن هذا شأنهم و هذه رسالتهم التي ارتضوا أن يؤدوها فما أكثر المطالب !و ما أقل العمل !
المطلوب بعد انتهاء الامتحانات النهائية
1- أعداد تقرير عن مستوي الطلاب في العام الماضي
2- اعداد رصد لسلبيات الطلاب في الفترة الماضية
3- وضع خطة لمعالجة القصور
4- إعداد الوسائل المعينة للشرح
5- إعداد أنشطة مصاحبة للمادة
6- تحديد مشكلات الطلاب و الدروس التي عاني منها الطلاب
7- وضع خطة لاستغلال وقت الفراغ و توجيه الطلاب في الاجازة الصيفية
8- تجهيز تدريبات لمعالجة قصور الكتاب الوزاري
9- التجهيز للعام القادم

أخيرا أدعوكم لحضور معرض الوسائل التعليمية المقرر عرضه في صيف 2011 في مدرسة الغريزات الثانوية و الذي سيشارك في معلمو القرية بمختلف التخصصات و سأوافيكم الموعد المحدد بإذن الله تعالي .

هذا و بالله التوفيق و هذه رؤية متواضعة ارجو أن تنال اهتمامك و أن استفيد من أرائكم لعلي أكون قد أصبت في بعض الأمور و لعلي أخطأت في بعضها فنحن بشر و لكني أحمل كل الحب و الاعتزاز لمهنتي و لوطني و أتمني أن أري أبنائي الطلاب في أفضل صورة

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://etsa-edu4.yoo7.com
 
كيف يمكن تحسين التعليم من خلال المعلم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: التعليمية :: الدعم الفنى وضمان الجودة-
انتقل الى: