الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعليم فى هولندا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مى عراقى
عصو سوبر
avatar

انثى عدد الرسائل : 401
العمر : 31
البلد : مصر
الوظيفة : مدرسه
علم الدولة :
نقاط : 643
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

مُساهمةموضوع: التعليم فى هولندا   الخميس أغسطس 26, 2010 10:36 pm

[right][b]تتمتع هولندا بسمعة عالمية من حيث جودة وتنوع مجالات التعليم والتعليم العالي بها، فالطالب يجد الفرصة وحرية الاختيار نظام وتعليم حديث ورفيع المستوى. فالجامعات الهولندية بأسرها تحافظ على اعلى مستويات الدراسة والتعليم والبحوث وذلك ما ثبت في تصنيف الجامعات الهولندية عن غيرها.

تعتبر هولندا أول دولة (لغتها الرسمية غير الانجليزية) تدرس باللغة الانجليزية. وتمنح معاهد التعليم العالي الهولندية حوالي 1.150برنامجاً ودورات دراسية عالمية تدرس باللغة الانجليزية. وهذا ما يجعل هولندا في المقدمة دول أوروبا في هذا المجال. وفي بلد صغير مثل هولندا هذه الواجهة والتكيف العالمي الذي يشمل التعليم والتدريب يعتبر هاما في عالم تزداد فيه أهمية صفة العالمية.

ونظام التعليم العالي ينقسم الى نوعين: الجامعات والجامعات الاحترافية. وتحتوي قائمة تصنيف التايمز للتعليم العالي على 10جامعات من ال 14جامعة في هولندا من ضمن افضل 200جامعة في العالم، وصنفت الخامسة بالنسبة لعدد المطبوعات (بالنسبة للتعداد السكاني).

هناك 14جامعة في هولندا و 42جامعة للتعليم الاحترافي، تضم حوالي 600.000طالب. وعدد الطلاب الأجانب يقدر ب 48.000طالب أغلبهم من الدول الأوروبية والصين وإندونيسيا وفيتنام. أهم التخصصات هي: إدارة أعمال، العلوم الاجتماعية والسلوكية الصحة، الهندسة وتجارة الهندسة و الفنون. وفترات الدراسة الأكاديمية في هولندا هي كمايلي:

درجة الدكتوراه: 4سنوات

درجة الماجستير: 1- 2سنوات

درجة البكالوريوس: 3سنوات

الطلاب السعوديين يدرسون الطب في هولندا

تستقبل هولندا لأول مرة هذا العام مجموعة من 80طالباً منهم 8فتيات وذلك لدراسة الطب في جامعة ماسترخت (جنوب هولندا) وجامعة خروننجن (شمال هولندا). تحتوي الجامعتين على فريق يعمل كل الوقت في تدريب ومساعدة الطلاب السعوديين على تطبيق البرنامج المخصص لهم وتحقيق مطالبهم الخاصة. هذه الخطوة بدأت بالاتفاق بين وزارة التعليم العالي السعودية وجامعتي ماسترخت وخروننجن (تحت مظلة برنامج الملك عبدالله لابتعاث الطلاب).

مدة الدراسة سبع سنوات. وقبل البدء في دراسة الطب سوف يمضي الطلاب فترة عام في تحسين لغتهم الانجليزية وتعلم اللغة الهولندية ومن خلال هذا العام يمضي الفترة التمهيدية قبل انضمامه الى كلية الطب. وفي العام الأول سوف تقوم عائلات هولندية باستضافة الطلاب للتعرف على الثقافة الهولندية ومظاهر الحياة فيها. من أجل تحقيق ذلك ونظراً إلى أن الشعب الهولندي يستخدمون الدراجات كوسيلة مواصلات، سوف تقوم الجامعتان بتقديم فصول دراسية لتعليم الطلاب كيفية ركوب الدراجات الأمر الذي لاشك في أنه سوف يساعد الطلاب على الاندماج في الحياة اليومية للهولنديين.

بالنسبة للعام الدراسي القادم قامت وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية بتعيين 30طالبا لدراسة الهندسة في مدينة دلفت، أحد أعرق الجامعات في هولندا. ويتوقع أن يزداد عدد الطلاب في الفترة القادمة وذلك لدراسة الحاسب الآلي والمحاسبة والهندسة والتسويق وغيرها من التخصصات.

ولترسيخ ذلك تم انشاء المركز السعودي الهولندي التعليمي SAUDEC حيث يتبنى هذا المركز توثيق العلاقات في مجال التعليم وتأكيد الفرص التي يمنحها نظام التعليم الهولندي واحتياجات السوق السعودي في هذا المجال، أي أنه يقوم بدور الوسيط بين الجانبين. وعلى الجانب السعودي هناك طلب متزايد للحصول على التدريب العالي والمتوسط في الخارج، وخاصة في القطاعات الهامة مثل النفط والغاز والهندسة والعلوم الحياتية. ويقوم المركز بتزويد الطلاب بالمشورة والارشاد في مختلف الأمور (التدريب، مراقبة الجودة، تسهيل الأمور الخاصة بالسكن، النقل والمواصلات والتأمين.. الخ مما يتعلق بتفاصيل اقامة الطلاب في الخارج).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم فى هولندا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: التعليمية :: نافذه على التعليم فى العالم-
انتقل الى: