الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الرابع ++c

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عراقى
عصو سوبر
محمد عراقى


ذكر عدد الرسائل : 953
العمر : 69
علم الدولة : الدرس الرابع ++c Female31
نقاط : 1513
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

الدرس الرابع ++c Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الرابع ++c   الدرس الرابع ++c Emptyالسبت يناير 02, 2010 10:12 pm

سنتعلم في هذا الدرس ان شاء الله :_



  • طريقة تعريف المتغيرات والثوابت في البرنامج .
  • انواع المتغيرات والثوابت .
  • شروط تعريف المتغيرات والثوابت .
  • الفرق بين ال singed و unsigned .
  • طريقة استخدام المتغيرات النصية مع المكتبة string
  • التعامل مع الدالة sizeof

------------------------------------------------------
لن اتحدث هنا عن فوائد المتغيرات ومانستفيده من تعريفها في البرنامج ولكن
سأكتفي بتحويلك إلى هذا الموضوع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بعد قراءة الموضوع السابق اعتقد الان انك تعرفت على الفائدة منها .
طريقة حجز المساحة في الذاكرة :-
عند تعريف متغير في البرنامج ولنفرض انه من نوع int اي انه من نوع رقم فان الذاكرة تحجز
مكان في الذاكرة RAM تناسب حجم هذا المتغير

طريقة حجز المتغير في الذاكرة توضحها الصورة التالية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





كما هو موضح في الصورة المتغير في الذاكرة هنا يقوم بحجز اسم المتغير ويعطيه عنوان address
=-=-=-=-=-=
تعريف اول متغير :-
الرمز PHP:
#include <iostream>
using namespace std
;
int main
()
{
int age
;
age=22
;
cout<<age<<"\n"
;
return
0
;
}



في السطر الثاني قمنا بتعريف المكتبة std من خلال ال using وهذا يدل اننا سوف نستخدمها في البرنامج التابع لنا
وللمزيد راجع هذا الدرس هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

في المثال السابق قمنا بتعريف متغير باسم age وهو من نوع رقم
وفي السطر التالي قمنا باسناد قيمة له وهي ال 22

طرق تعريف المتغيرات

اولاً :- تعريف المتغير واسناد القيمة لها في نفس السطر
الرمز PHP:
int age=22;



ثانياً :- تعريف المتغير في سطر واسناد قيمة له في سطر اخر

الرمز PHP:
int age;
age=22
;




الصورة التالية توضح أهم انواع البيانات والقيم المسموحة اسنادها إليها
وحجم تخزينها في ذاكرة الجهاز .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







تظهر الصورة انواع المتغيرات واحجامها في الذاكرة
والقيمة التي يمكن ان تُسند إليها .

من شروط تعريف المتغيرات في لغة السي بلس بلس
لاتختلف كثيراً عن شروط تعريف المتغيرات في اي لغة برمجة



  • عدم استخدام كلمات محجوزة
  • عدم استخدام النقطة
  • اطول عدد حروف للمتغير المسموح بها حوالي 2100 حرف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
  • تعيين نوع المتغير
  • يجب ان يبدأ تعريف اسم المتغير بحرف وليس برقم
-----------------------------------------------------------------

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







كما هو موضح في الصورة التالية :-

اولاً:- نقوم بتحديد نوع المتغير (رقم ,نص ,منطقي)
ثانياُ:- نقوم بتسمية هذا المتغير (كما يحلو لك)
ثالثاً :- وهذه الخطوة غير اجبارية هي اعطاء قيمة له

ولاعطاء قيمة للمتغير هناك 3 حالات فقط

وفيما سبق يمكننا تعريف المتغيرات بثلاثة طرق في البرنامج
=-=-=-=-=-=
الطريقة الاولى :-
الرمز PHP:
#include <iostream>
int main
()
{
int age
;
age=12
;
return
0
;
}


الطريقة الثانية :_
الرمز PHP:
#include <iostream>
int main
()
{
int age=21
;
return
0
;
}


الطريقة الثالثة :-
الرمز PHP:
#include <iostream>
int main
()
{
int age(21
);
return
0
;
}




----------------------------------------------------------
وفي الطرق جميعها يمكنك طباعة المتغير على الكونسول من خلال تعريف المكتبة :-
الرمز PHP:
using namespace std;


وكتابة هذا الكود بين { } من الاجراء main
الرمز PHP:
cout << age;



مكان المتغير age ضع اسم المتغير الذي تعاملت معه انت !

الفرق بين ال signed و unsigned :_

signed :-

تستخدم مع الارقام والموجبة والسالبة

unsigned
:-

تستخدم مع الارقام الموجبة فقط

=-=-=-=-=-=--=-=

ملاحظة هامة جداً جدأً

عدم تحديدك لنوع الرقم هل هو signed ام unsigned

اي انك اخترت نوع ال signed .

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
وكلاهما يأخد نفس المساحة في الذاكرة.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-=

التعامل مع مكتبة ال string :_

نقوم بتحضير المكتبة للتعامل معها من خلال الكلمة المحجوزة include

من خلال هذا الكود

الرمز PHP:
#include <string>


وللشرح المفصل قمت بشرح هذه المكتبة في هذا الدرس

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

هذه صورة توضح كل متغير وماهو المساحة التي يأخذها من الذاكرة :_

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

التعامل مع الدالة sizeof

عند تعريف متغير وعندما يأخد قيمة في الذاكرة والمتغير يعمل معك بنجاح
ولكنك احببت ان تعرف حجم المتغير بالذاكرة فما عليك إلا باستخدام هذه الدالة :-

دالة sizeof :- تقوم باعطائك قيمة المتغير في الذاكرة

فمثلاً قيمة النوع
short في الذاكرة تساوي 2 بايت

ولمعرفة كل متغير وحجمه في الذاكرة اسعتن بالصورة السابقة !

الان لنفرض اننا نسينا كم تساوي قيمة الل
short في البرنامج

نكتب هذا الكود لمعرفة حجم المتغير في الذاكرة

الرمز PHP:
#include <iostream>
using namespace std
;
int main
()
{
short name
;
cout<<sizeof(name)<<endl
;
return
0
;
}




عند تجريب الكود السابق فسوف يظهر لك البرنامج رقم 2
استناداً لحجم المتغير في الذاكرة .


وهناك طريقة اخرى ايضاً لمعرفة قيمة المتغير تبعاً لهذا الكود

الرمز PHP:
#include <iostream>
using namespace std
;
int main
()
{
short name
;
cout<<sizeof(short(name))<<endl
;
return
0
;
}



الاختلاف الجذري بين الكود الاول والثاني هو هذا المقطع فقط

الرمز PHP:
cout<<sizeof(short(name))<<endl;




في الكود الاول قمنا بذكر اسم المتغير فقط

اما في الكود الثاني فقمنا بذكر نوع المتغير واسم المتغير

وكلاهما سيعطي نفس النتيجة
---------------------------------------------------

===

والان جرب واعطيني النتيجة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
====================
========
==


انتظروا الدرس الرابع (ج2) !! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الرابع ++c
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: تقنيات :: تعلم البرمجــــــــه-
انتقل الى: