Admin Admin
عدد الرسائل : 1510 العمر : 69 الوظيفة : مدير ادارة علم الدولة : نقاط : 1506 تاريخ التسجيل : 21/05/2008
| موضوع: دراسات صف سادس اسئله واجوبه واختبارات الإثنين نوفمبر 30, 2009 8:56 pm | |
| [size=21]س: ما هى أنواع الموارد المائية ؟ ج: الموارد المائية نوعان هما :- أ- المياه المالحة : و توجد فى المحيطات و البحار و الخلجان و البحيرات المالحة
ب- المياه العذبة : و تتمثل فى الأمطار و البحيرات العذبة و الأنهار و المياه الجوفية ( الآبار و العيون )
س: كم تبلغ مساحة المسطحات المائية ؟ ج: تبلغ حوالى 71 % من سطح الأرض لذلك يسمى كوكب الأرض بالكوكب الأزرق أما اليابس بقاراته فيشغل حوالى 29 % من سطح الأرض .
ما هى مصادر الماء العذب ؟ ج: الأمطار هى المصدر الرئيسى للماء العذب و الأمطار هى المصدر الرئيسى للرى فى الصحارى و الغابات و ساعدت على قيام حرفة الزراعة و قيام الحضارات كما أن البدو يتجمعون فى الواحات حول الآبار و العيون . س: كم تبلغ نسبة الماء العذب ؟ ج: تبلغ حوالى 2.5 % من إجمالى حجم المياه على سطح الأرض .
س: ما هى أقسام المياه العذبة ؟ ج: تنقسم المياه العذبة إلى :- أ- مياه عذبة سائلة : مثل الأمطار – البحيرات العذبة – الأنهار – المياه الجوفية
ب- مياه عذبة متجمدة : مثل التجمعات الجليدية الموجودة بالقطبين
س: ما هى استخدامات الموارد المائية ( العذبة و المالحة ) فى أوجه الحياة ؟
ج: يستخدمها الإنسان فى الشرب – رى الزراعات – الاستحمام – الصناعات المختلفة – الحصول على الثروة السمكية – استخراج الأملاح ( ملح الطعام ) و الإسفنج – النقل و المواصلات .
س: ما هى أسباب تلوث الموارد المائية ؟
ج: 1. ألقاء المخلفات الصناعية فى المياه العذبة . 2. صرف مخلفات المدن إلى الأنهار و البحار . 3. تسرب الزيوت من ناقلات البترول .
س: ما دور الإنسان و الدولة فى المحافظة على الموارد المائية و تنميتها ؟
ج:1. عدم السماح للمصانع بإلقاء نفاياتها فى المياه العذبة . 2. عدم إلقاء المخلفات التى تسبب تلوث المياه العذبة . 3. تحويل ما البحر إلى ماء عذب ( تحلية المياه ) . . ترشيد الاستهلاك و المحافظة على نقطة المياه . 5. استخدام المياه الزائدة عن حاجة الأراضى الزراعية فى استصلاح الأراضى . 6. تطهير المجارى المائية باستمرار من المخلفات و ما يلوثها . 7. التوسع فى بناء السدود و الخزانات لتوفير المياه اللازمة فى فترات الجفاف . 8. سن القوانين و فرض العقوبات على أصحاب السفن التى تلوث مياه البحار . مصطلحات
1- مورد طبيعى : هو ثروة وهبها الله ( تعالى ) للإنسان و استخدمها فى إشباع حاجاته الأساسية من مأكل و ملبس و مسكن و غير ذلك .
2- مسطح مائى : مساحة من الماء على سطح الأرض تكون على شكل محيط أو بحر أو نهر أو بحيرة .
3- ترشيد الاستهلاك : يعنى عدم الإسراف فى استخدام الموارد .
4- نفايات : هى المخلفات الناتجة عن المصانع و غيرها ، و هى مواد كيماوية ضارة بصحة الإنسان و الحيوان و النبات و تؤدى إلى تلوث الماء و الهواء .
5- تحلية المياه : هى تحويل ماء البحر إلى ماء عذب .
تـدريبـــات س1: أكمل ما يأتى :- 1. تشغل مساحة البحار و المحيطات ……… % من مساحة الكرة الأرضية .
2. من مصادر الماء العذب ………… و ………….. و …………….
3. ساعدت الأمطار على قيام حرفة …………. و على استقرار …………
4. يتجمع البدو فى ………………. حيث توجد مياه الآبار و العيون . 5. تستخدم المياه العذبة فى ……………. و ……………….
س2: ضع علامة ( √ ) أو علامة ( × ) مع تصويب الخطأ . أ- البحار من مصادر المياه العذبة ( ) ب- أعتمد الإنسان فى غذائه من الثروة السمكية على الأنهار فقط ( ) ج- تحتوى مياه البحار و المحيطات على كثير من الأملاح ( ) د- تقوم الزراعة حيث تتوافر مياه الأمطار ( ) هـ- يشغل اليابس الحيز الأكبر من مساحة سطح الأرض ( )
س3: أذكر سببين من أسباب تلوث الموارد المائية . 1- ……………………………………………………………. 2- …………………………………………………………….
الدرس الثانى : الثروة المعدنية و مصادر الطاقة :-
س: أذكر أهمية المعادن ؟ ج: 1. تدخل فى كثير من الصناعات كالحديد و النحاس و الفوسفات و غيرها .
2. نحصل عند بيعها على المال الكثير . 3. يستخدم بعضها فى توليد الطاقة مثل البترول و الغاز الطبيعى و الفحم .
س: أذكر أهم المعادن الموجودة فى مصر و أهم استخداماتها؟ ج: تمتلك مصر ثروة من المعادن المهمة مثل الحديد – الفوسفات – المنجنيز - النحاس – القصدير – الذهب و بعض الصخور الاقتصادية مثل الجرانيت و الرخام و الحجر الجيرى و رمل الزجاج .
1- الحديد : يدخل فى كثير من الصناعات مثل صناعة السيارات و القطارات والسفن والآلات وغيرها وتوجد أهم مناجمه فى الواحات البحرية .
2- المنجنيز : يدخل فى صناعة الصلب و صناعة مواد الطلاء و الصناعات الكيماوية و يوجد فى شبه جزيرة سيناء .
3- الفوسفات : يدخل في صناعة الأسمدة الكيماوية و المبيدات الحشرية وصناعة دبغ الجلود و يوجد فى الصحراء الشرقية و الغربية و في وادي النيل .
س: ماهى أنواع مصادر الطاقة ؟
ج: أولا: مصادر الطاقة المتجددة : مثل الكهرباء – الطاقة الشمسية – طاقة الرياح الأمواج و المد و الجزر و يطلق على هذا النوع من الطاقة طاقة المستقبل .
ثانيا : مصادر الطاقة غير المتجددة : مثل الفحم و البترول و الغاز الطبيعي و اليورانيوم . س: أذكر أهم مصادر الطاقة الموجودة فى الطبيعة و أهم استخداماتها ؟
ج: ( 1 ) الوقود و يشمل :- أ- الفحم : يستخرج من باطن الأرض و يستخدم فى إدارة الآلات و صناعة العطور و صناعة الحديد و الصلب و الأدوية .
ب- البترول : مصدر مهم للطاقة و للنقد الأجنبى كما يعتبر عصب التنمية الصناعية حيث يوفر المنتجات البترولية و الغازية اللازمة للصناعات .
ج- الغاز الطبيعى : من أهم مصادر الطاقة فى الوقت الحاضر قد يكون مصاحبا لحقول البترول او فى حقول غاز منفصلة و يستخدم فى تشغيل محطات توليد الكهرباء و فى المصانع و فى المنازل .
( 2 ) مساقط المياه : تستخدم فى توليد الطاقة الكهربائية التى تدير الآلات فى المصانع و الأجهزة فى المنازل . يعد السد العالى من أكبر مصادر توليد الطاقة الكهرومائية فى العالم .
( 3 ) الشمس : استخدمها الإنسان حديثا فى توليد الطاقة و تعتبر أرخص الطاقات و نحصل عليها عن طريق خلايا مجمعة للطاقة من الشمس مباشرة.
( 4 ) الرياح : تستخدم فى تسيير السفن الشراعية و إدارة طواحين الهواء التي تستخدم في توليد الكهرباء وطحن الغلال و رفع المياه . ( 5 ) الأمواج و المد و الجزر : توجد فى المحيطات و تستغل فى توليد الطاقةالكهرومائية . س: أذكر أهمية الطاقة ؟ ج: 1- الطاقة عامل مهم من عوامل قيام الصناعة . 2- تسهم بنصيب كبير فى زيادة الدخل القومى . 3- تستخدم فى مجالات الحياة المختلفة .
س: ما هى جهود الدولة فى تنمية الثروة المعدنية و الطاقة : ج: 1- تشجع الدولة رؤس الأموال فى مجال البحث و التنقيب عن المعادن . 2- تتبع أساليب التكنولوجيا الحديثة فى التنقيب عن المعادن و مصادر الطاقة.
مصطلحات 1-المعادن : هى ثروات طبيعية وهبها الله تعالى للإنسان و أوجدها فى باطن الأرض أو قريبة من سطح الأرض أو مختلطة بالصخور .
2- التعدين : يقصد به استخراج المعادن من باطن الأرض .
3- مصادر الطاقة المتجددة : هى التى لا تنفد باستخدامها بل قابلة للتجدد .
4- مصادر الطاقة الغير متجددة : هى التى تقل باستمرار و قابلة للنفاد .
تـدريبـــات س1: ضع علامة ( √ ) أو علامة ( × ) مع تصويب الخطأ . 1. البترول و الغاز الطبيعى من مصادر الطاقة المتجددة ( ) 2. يستخدم الفحم فى صناعة الأدوية و العطور ( ) 3. الطاقة الشمسية و طاقة الرياح من مصادر الطاقة غير المتجددة ( ) 4. يقتصر استخدام الغاز الطبيعى على الأغراض المنزلية فقط ( ) 5. يستخدم معدن المنجنيز فى صناعة الحديد و الصلب ( )
س2: أكمل ما يأتى :- 1- من مصادر الطاقة المتجددة ………… و ………… و …………..
2- يستخرج الحديد فى مصر من ……………… بالصحراء الغربية 3- يستخدم الفوسفات فى صناعة …………….. و ……………..
4- يتضمن الوقود …………. و ………….. و ……………..
5- تستخدم طاقة الرياح فى …………….. و …………………
تـدريبــات عامة على الوحدة الأولى
س1: أكمل ما يأتى :-
1. تبلغ نسبة الماء العذب ………. % من اجمالى حجم الماء على الأرض .
2. قامت الدولة ببناء ………. و ……….. لتوفير الماء فى فترات الجفاف .
3. يستخرج معدن المنجنيز فى مصر من ………………..
4. من مصادر الطاقة الغير متجددة ………….. و …………….
5. يدخل الحديد فى كثير من الصناعات مثل ……………. و …………….
س2: ضع علامة ( √ ) أو علامة ( × ) مع تصويب الخطأ . أ. تشجع الدولة البحث و التنقيب عن المعادن ( ) ب. نسبة المياه العذبة أكبر من نسبة المياه المالحة ( ) ج. الكهرباء طاقة نظيفة و غير ملوثة للبيئة ( ) د. طاقة الرياح و الأمواج من الطاقات المستنفدة ( ) هـ. يتم استخراج الأملاح من نهر النيل ( )
س3: أكتب المصطلح الجغرافى الدال على كل عبارة :- 1. استخراج المعادن من باطن الأرض [ .....................] 2. عدم الإسراف فى استخدام الموارد [......................] 3. محلفات كيماوية ضارة بالإنسان ناتجة عن المصانع [......................] 4. مصادر للطاقة تنفد باستخدام الإنسان لها [......................] 5. تحويل مياه البحر المالحة إلى مياه عذبة [.......................]
س4: تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :-
1) يتجمع البدو فى الواحات حيث توجد { الأنهار – الأمطار – الآبار و العيون }
2) من مصادر المياه المالحة { الأمطار – البحار – الأنهار }
3) نحصل على الطاقة الكهرومائية من { الفحم – البترول – المساقط المائية }
4) تبلغ نسبة اليابس من سطح الأرض حوالى { 29 % ــ 71 % ـ 92 % }
5) من مصادر الطاقة المتجددة { الفحم – الرياح – البترول }
س5: بم تفسر ؟- 1. للمعادن أهمية كبيرة فى حياتنا .
2. منافسة الكهرباء للفحم و البترول .
3. للطاقة أهمية كبيرة فى حياتنا .
4. أهمية الماء العذب .
5. يطلق على كوكب الأرض اسم الكوكب الأزرق .
الوحدة الثانية : شخصيات من التاريخ الحديث
الدرس الأول : محمد على و بناء دولة مصر الحديثة :-
س: متى أصبحت مصر ولاية عثمانية ؟ ج: أصبحت مصر ولاية عثمانية منذ سنة ( 1517 م) عندما هزم السلطان العثمانى سليم الأول جيوش المماليك الذين كانوا يحكمون مصر .
س: ما هى أحوال مصر تحت الحكم العثمانى ؟ ج: قام العثمانيون بعزل مصر عن العالم الخارجى و زادوا فى فرض الضرائب و أهملوا الزراعة و الصناعة و التجارة و التعليم و الصحة فانتشر الجهل و سادت الخرافات و فتكت الأوبئة بالناس أدى ذلك تأخر مصر عن ركب الحضارة و التطور بينما أوروبا تنهض و تتقدم .
س: متى جاءت الحملة الفرنسية إلى مصر و متى خرجت ؟ ج: جاءت الحملة الفرنسية إلى مصر بقيادة نابليون بونابرت و احتلتها سنة ( 1798م ) ولكن الشعب المصرى قاومها بعنف ففشلت الحملة و عادت إلى فرنسا سنة ( 1801م ) .
س: متى و أين ولد محمد على ؟ ج: ولد محمد على سنة ( 1769م ) فى بلدة قولة بشمال اليونان .
س: كيف جاء محمد على إلى مصر ؟ ج: أتى إلى مصر مع الجيش العثمانى الذى جاء لطرد الفرنسيين من مصر .
س: كيف أصبح محمد على حاكما لمصر ؟ ج: بعد جلاء الحملة الفرنسية عن مصر قام السلطان العثمانى بتعين خورشيد باشا واليا على مصر فقام جنوده بالنهب و التخريب فغضب عليه الشعب وزعماؤه و فى هذا الوقت كان محمد على يتودد للمصريين و الزعماء الوطنيين أمثال السيد عمر مكرم لذلك قرر الزعماء الوطنيون عزل خورشيد باشا و تعين محمد على حاكما على مصر بشروطهم فوافق على كل شروطهم .
س: متى أصبح محمد على واليا على مصر ؟ ج: وافق السلطان العثمانى سنة ( 1805م) على تولية محمد على حكم مصر . س: كيف انفرد محمد على بالسلطة ؟ ج: 1- تخلص من الزعماء الوطنين الذين عارضوه فنفى السيد عمر مكرم إلى دمياط سنة ( 1809م ) . 2- تخلص من المماليك فى مذبحة القلعة سنة ( 1811م ) .
س: ما أهم أعمال محمد على ؟ ج: 1. بدأ فى بناء الجيش المصرى الحديث و الأسطول البحرى القوى فأنشأ المدرسة الحربية و أقام المصانع الحربية لتسليح الجيش و قد استعان فى ذلك بالفرنسيين ففى عهده كان الجيش المصرى من أقوى جيوش العالم .
2. أشأ الدواوين ( الوزارات ) و قسم البلاد إلى مديريات . 3. أهتم بالزراعة فأقام مشروعات الرى العظيمة مثل القناطر الخيرية و أدخل زراعة محاصيل جديدة لم تكن معروفة فى مصر . 4. أهتم بالصناعة فأقام مصانع حديثة و استغنى عن المصنوعات الأجنبية . 5. أهتم بالتجارة فأصلح الطرق و وسع ميناء الإسكندرية و أنشأ أسطولا تجاريا . 6. أهتم محمد على بالتعليم لحاجته إلى
موظفين للعمل فى دواوين الحكومة :-
- فأنشأ المدارس بمختلف مراحلها كما أنشأ مدرسة الطب و مدرسة الهندسة و مدرسة الألسن لتعليم اللغات . - أرسل البعثات التعليمية للخارج . - شجع ترجمة الكتب الأجنبية إلى اللغة العربية . * نهضت مصر نهضة هائلة فى النصف الأول من القرن التاسع عشر – و هو الوقت نفسه الذى بدأت فيه نهضة اليابان الحديثة .
س: ما موقف الدول الأوروبية من توسعات محمد على و قوة مصر النامية ؟ ج: تحالفت ضده و هزمت جيوشه ثم اجتمعت فى لندن سنة ( 1840م ) و قررت قصر حكم محمد على على ولاية مصر .
تـدريبـــات
س1: ضع علامة ( √ ) أو علامة ( × ) :- 1. تدهورت أحوال مصر أثناء الحكم العثمانى لها ( ) 2. نجحت الحملة الفرنسية على مصر فى تحقيق أهدافها ( ) 3. كان الجيش المصرى أيام مجمد على من أقوى جيوش العالم ( ) 4. أغلق محمد على المدارس لعدم اهتمامه بالتعليم ( ) 5. قسم محمد على البلاد إلى محافظات ( )
النهاية عايزة ردودكم بقى
مريم
منقول للافادة ودعواتكم لى وللوالدين[/size] | |
|