الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسات صف سادس اسئله واجوبه واختبارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1510
العمر : 63
الوظيفة : مدير ادارة
علم الدولة :
نقاط : 1506
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

مُساهمةموضوع: دراسات صف سادس اسئله واجوبه واختبارات   الإثنين نوفمبر 30, 2009 8:56 pm


[size=21]س: ما هى أنواع الموارد المائية ؟

ج: الموارد المائية نوعان هما :-
أ- المياه المالحة : و توجد فى المحيطات و البحار و الخلجان و البحيرات المالحة

ب- المياه العذبة : و تتمثل فى الأمطار و البحيرات العذبة و الأنهار و المياه الجوفية ( الآبار و العيون )

س: كم تبلغ مساحة المسطحات المائية ؟
ج: تبلغ حوالى 71 % من سطح الأرض لذلك يسمى كوكب الأرض بالكوكب الأزرق
أما اليابس بقاراته فيشغل حوالى 29 % من سطح الأرض .


ما هى مصادر الماء العذب ؟
ج: الأمطار هى المصدر الرئيسى للماء العذب و الأمطار هى المصدر الرئيسى
للرى فى الصحارى و الغابات و ساعدت على قيام حرفة الزراعة و قيام
الحضارات كما أن البدو يتجمعون فى الواحات حول الآبار و العيون .
س: كم تبلغ نسبة الماء العذب ؟
ج: تبلغ حوالى 2.5 % من إجمالى حجم المياه على سطح الأرض .

س: ما هى أقسام المياه العذبة ؟
ج: تنقسم المياه العذبة إلى :-
أ- مياه عذبة سائلة : مثل الأمطار – البحيرات العذبة – الأنهار – المياه الجوفية

ب- مياه عذبة متجمدة : مثل التجمعات الجليدية الموجودة بالقطبين

س: ما هى استخدامات الموارد المائية ( العذبة و المالحة ) فى أوجه الحياة ؟

ج: يستخدمها الإنسان فى الشرب – رى الزراعات – الاستحمام – الصناعات المختلفة – الحصول على الثروة السمكية – استخراج الأملاح ( ملح الطعام ) و الإسفنج – النقل و المواصلات .


س: ما هى أسباب تلوث الموارد المائية ؟

ج: 1. ألقاء المخلفات الصناعية فى المياه العذبة .
2. صرف مخلفات المدن إلى الأنهار و البحار .
3. تسرب الزيوت من ناقلات البترول .

س: ما دور الإنسان و الدولة فى المحافظة على الموارد المائية و تنميتها ؟



ج:1. عدم السماح للمصانع بإلقاء نفاياتها فى المياه العذبة .
2. عدم إلقاء المخلفات التى تسبب تلوث المياه العذبة .
3. تحويل ما البحر إلى ماء عذب ( تحلية المياه ) .
. ترشيد الاستهلاك و المحافظة على نقطة المياه .
5. استخدام المياه الزائدة عن حاجة الأراضى الزراعية فى استصلاح الأراضى .
6. تطهير المجارى المائية باستمرار من المخلفات و ما يلوثها .
7. التوسع فى بناء السدود و الخزانات لتوفير المياه اللازمة فى فترات الجفاف .
8. سن القوانين و فرض العقوبات على أصحاب السفن التى تلوث مياه البحار .
مصطلحات




1- مورد طبيعى : هو ثروة وهبها الله ( تعالى ) للإنسان و استخدمها فى إشباع حاجاته الأساسية من مأكل و ملبس و مسكن و غير ذلك .

2- مسطح مائى : مساحة من الماء على سطح الأرض تكون على شكل محيط أو بحر أو نهر أو بحيرة .

3- ترشيد الاستهلاك : يعنى عدم الإسراف فى استخدام الموارد .

4- نفايات : هى المخلفات الناتجة عن المصانع و غيرها ، و هى مواد كيماوية
ضارة بصحة الإنسان و الحيوان و النبات و تؤدى إلى تلوث الماء و الهواء .

5- تحلية المياه : هى تحويل ماء البحر إلى ماء عذب .


تـدريبـــات
س1: أكمل ما يأتى :-
1. تشغل مساحة البحار و المحيطات ……… % من مساحة الكرة الأرضية .

2. من مصادر الماء العذب ………… و ………….. و …………….

3. ساعدت الأمطار على قيام حرفة …………. و على استقرار …………

4. يتجمع البدو فى ………………. حيث توجد مياه الآبار و العيون
.
5. تستخدم المياه العذبة فى ……………. و ……………….

س2: ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) مع تصويب الخطأ .
أ- البحار من مصادر المياه العذبة ( )
ب- أعتمد الإنسان فى غذائه من الثروة السمكية على الأنهار فقط ( )
ج- تحتوى مياه البحار و المحيطات على كثير من الأملاح ( )
د- تقوم الزراعة حيث تتوافر مياه الأمطار ( )
هـ- يشغل اليابس الحيز الأكبر من مساحة سطح الأرض ( )

س3: أذكر سببين من أسباب تلوث الموارد المائية .
1- …………………………………………………………….
2- …………………………………………………………….


الدرس الثانى : الثروة المعدنية و مصادر الطاقة :-

س: أذكر أهمية المعادن ؟
ج: 1. تدخل فى كثير من الصناعات كالحديد و النحاس و الفوسفات و غيرها .

2. نحصل عند بيعها على المال الكثير .
3. يستخدم بعضها فى توليد الطاقة مثل البترول و الغاز الطبيعى و الفحم .


س: أذكر أهم المعادن الموجودة فى مصر و أهم استخداماتها؟
ج: تمتلك مصر ثروة من المعادن المهمة مثل الحديد – الفوسفات – المنجنيز - النحاس – القصدير – الذهب و بعض الصخور الاقتصادية مثل الجرانيت و الرخام و الحجر الجيرى و رمل الزجاج .


1- الحديد : يدخل فى كثير من الصناعات مثل صناعة السيارات و القطارات والسفن والآلات وغيرها وتوجد أهم مناجمه فى الواحات البحرية .

2- المنجنيز : يدخل فى صناعة الصلب و صناعة مواد الطلاء و الصناعات الكيماوية و يوجد فى شبه جزيرة سيناء .

3- الفوسفات : يدخل في صناعة الأسمدة الكيماوية و المبيدات الحشرية وصناعة دبغ الجلود و يوجد فى الصحراء الشرقية و الغربية و في وادي النيل .

س: ماهى أنواع مصادر الطاقة ؟

ج: أولا: مصادر الطاقة المتجددة : مثل الكهرباء – الطاقة الشمسية – طاقة الرياح الأمواج و المد و الجزر و يطلق على هذا النوع من الطاقة طاقة المستقبل .

ثانيا : مصادر الطاقة غير المتجددة : مثل الفحم و البترول و الغاز الطبيعي و اليورانيوم .
س: أذكر أهم مصادر الطاقة الموجودة فى الطبيعة و أهم استخداماتها ؟

ج: ( 1 ) الوقود و يشمل :-
أ‌- الفحم : يستخرج من باطن الأرض و يستخدم فى إدارة الآلات و صناعة العطور و صناعة الحديد
و الصلب و الأدوية .

ب- البترول : مصدر مهم للطاقة و للنقد الأجنبى كما يعتبر عصب التنمية
الصناعية حيث يوفر المنتجات البترولية و الغازية اللازمة للصناعات .

ج- الغاز الطبيعى : من أهم مصادر الطاقة فى الوقت الحاضر قد يكون مصاحبا
لحقول البترول او فى حقول غاز منفصلة و يستخدم فى تشغيل محطات
توليد الكهرباء و فى المصانع و فى المنازل .

( 2 ) مساقط المياه : تستخدم فى توليد الطاقة الكهربائية التى تدير الآلات فى
المصانع و الأجهزة فى المنازل . يعد السد العالى من أكبر مصادر توليد
الطاقة الكهرومائية فى العالم .

( 3 ) الشمس : استخدمها الإنسان حديثا فى توليد الطاقة و تعتبر أرخص
الطاقات و نحصل عليها عن طريق خلايا مجمعة للطاقة من الشمس مباشرة.

( 4 ) الرياح : تستخدم فى تسيير السفن الشراعية و إدارة طواحين الهواء التي تستخدم في توليد الكهرباء وطحن الغلال و رفع المياه .
( 5 ) الأمواج و المد و الجزر : توجد فى المحيطات و تستغل فى توليد الطاقةالكهرومائية
.
س: أذكر أهمية الطاقة ؟
ج: 1- الطاقة عامل مهم من عوامل قيام الصناعة . 2- تسهم بنصيب كبير فى زيادة الدخل القومى .
3- تستخدم فى مجالات الحياة المختلفة .

س: ما هى جهود الدولة فى تنمية الثروة المعدنية و الطاقة :
ج: 1- تشجع الدولة رؤس الأموال فى مجال البحث و التنقيب عن المعادن .
2- تتبع أساليب التكنولوجيا الحديثة فى التنقيب عن المعادن و مصادر الطاقة.



مصطلحات
1-المعادن : هى ثروات طبيعية وهبها الله تعالى للإنسان و أوجدها فى باطن
الأرض أو قريبة من سطح الأرض أو مختلطة بالصخور .

2- التعدين : يقصد به استخراج المعادن من باطن الأرض .


3- مصادر الطاقة المتجددة : هى التى لا تنفد باستخدامها بل قابلة للتجدد .


4- مصادر الطاقة الغير متجددة : هى التى تقل باستمرار و قابلة للنفاد .


تـدريبـــات
س1: ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) مع تصويب الخطأ .
1. البترول و الغاز الطبيعى من مصادر الطاقة المتجددة ( )
2. يستخدم الفحم فى صناعة الأدوية و العطور ( )
3. الطاقة الشمسية و طاقة الرياح من مصادر الطاقة غير المتجددة ( )
4. يقتصر استخدام الغاز الطبيعى على الأغراض المنزلية فقط ( )
5. يستخدم معدن المنجنيز فى صناعة الحديد و الصلب ( )

س2: أكمل ما يأتى :-
1- من مصادر الطاقة المتجددة ………… و ………… و …………..

2- يستخرج الحديد فى مصر من ……………… بالصحراء الغربية
3- يستخدم الفوسفات فى صناعة …………….. و ……………..

4- يتضمن الوقود …………. و ………….. و ……………..

5- تستخدم طاقة الرياح فى …………….. و …………………

تـدريبــات عامة على الوحدة الأولى

س1: أكمل ما يأتى :-

1. تبلغ نسبة الماء العذب ………. % من اجمالى حجم الماء على الأرض .

2. قامت الدولة ببناء ………. و ……….. لتوفير الماء فى فترات الجفاف .

3. يستخرج معدن المنجنيز فى مصر من ………………..

4. من مصادر الطاقة الغير متجددة ………….. و …………….

5. يدخل الحديد فى كثير من الصناعات مثل ……………. و …………….


س2: ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) مع تصويب الخطأ .
أ. تشجع الدولة البحث و التنقيب عن المعادن ( )
ب. نسبة المياه العذبة أكبر من نسبة المياه المالحة ( )
ج. الكهرباء طاقة نظيفة و غير ملوثة للبيئة ( )
د. طاقة الرياح و الأمواج من الطاقات المستنفدة ( )
هـ. يتم استخراج الأملاح من نهر النيل ( )



س3: أكتب المصطلح الجغرافى الدال على كل عبارة :-
1. استخراج المعادن من باطن الأرض [ .....................]
2. عدم الإسراف فى استخدام الموارد [......................]
3. محلفات كيماوية ضارة بالإنسان ناتجة عن المصانع [......................]
4. مصادر للطاقة تنفد باستخدام الإنسان لها [......................]
5. تحويل مياه البحر المالحة إلى مياه عذبة [.......................]


س4: تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :-

1) يتجمع البدو فى الواحات حيث توجد { الأنهار – الأمطار – الآبار و العيون }

2) من مصادر المياه المالحة { الأمطار – البحار – الأنهار }

3) نحصل على الطاقة الكهرومائية من { الفحم – البترول – المساقط المائية }

4) تبلغ نسبة اليابس من سطح الأرض حوالى { 29 % ــ 71 % ـ 92 % }

5) من مصادر الطاقة المتجددة { الفحم – الرياح – البترول }

س5: بم تفسر ؟-
1. للمعادن أهمية كبيرة فى حياتنا .

2. منافسة الكهرباء للفحم و البترول .

3. للطاقة أهمية كبيرة فى حياتنا .

4. أهمية الماء العذب .

5. يطلق على كوكب الأرض اسم الكوكب الأزرق .


الوحدة الثانية : شخصيات من التاريخ الحديث




الدرس الأول : محمد على و بناء دولة مصر الحديثة :-

س: متى أصبحت مصر ولاية عثمانية ؟
ج: أصبحت مصر ولاية عثمانية منذ سنة ( 1517 م) عندما هزم السلطان العثمانى
سليم الأول جيوش المماليك الذين كانوا يحكمون مصر .


س: ما هى أحوال مصر تحت الحكم العثمانى ؟
ج: قام العثمانيون بعزل مصر عن العالم الخارجى و زادوا فى فرض الضرائب
و أهملوا الزراعة و الصناعة و التجارة و التعليم و الصحة فانتشر الجهل
و سادت الخرافات و فتكت الأوبئة بالناس أدى ذلك تأخر مصر عن ركب
الحضارة و التطور بينما أوروبا تنهض و تتقدم .

س: متى جاءت الحملة الفرنسية إلى مصر و متى خرجت ؟
ج: جاءت الحملة الفرنسية إلى مصر بقيادة نابليون بونابرت و احتلتها سنة
( 1798م ) ولكن الشعب المصرى قاومها بعنف ففشلت الحملة و عادت إلى
فرنسا سنة ( 1801م ) .


س: متى و أين ولد محمد على ؟
ج: ولد محمد على سنة ( 1769م ) فى بلدة قولة بشمال اليونان .


س: كيف جاء محمد على إلى مصر ؟
ج: أتى إلى مصر مع الجيش العثمانى الذى جاء لطرد الفرنسيين من مصر .


س: كيف أصبح محمد على حاكما لمصر ؟
ج: بعد جلاء الحملة الفرنسية عن مصر قام السلطان العثمانى بتعين خورشيد
باشا واليا على مصر فقام جنوده بالنهب و التخريب فغضب عليه الشعب
وزعماؤه و فى هذا الوقت كان محمد على يتودد للمصريين و الزعماء الوطنيين
أمثال السيد عمر مكرم لذلك قرر الزعماء الوطنيون عزل خورشيد باشا و تعين
محمد على حاكما على مصر بشروطهم فوافق على كل شروطهم .


س: متى أصبح محمد على واليا على مصر ؟
ج: وافق السلطان العثمانى سنة ( 1805م) على تولية محمد على حكم مصر
.
س: كيف انفرد محمد على بالسلطة ؟
ج: 1- تخلص من الزعماء الوطنين الذين عارضوه فنفى السيد عمر مكرم
إلى دمياط سنة ( 1809م ) .
2- تخلص من المماليك فى مذبحة القلعة سنة ( 1811م ) .


س: ما أهم أعمال محمد على ؟
ج: 1. بدأ فى بناء الجيش المصرى الحديث و الأسطول البحرى القوى فأنشأ
المدرسة الحربية و أقام المصانع الحربية لتسليح الجيش و قد استعان فى
ذلك بالفرنسيين ففى عهده كان الجيش المصرى من أقوى جيوش العالم .

2. أشأ الدواوين ( الوزارات ) و قسم البلاد إلى مديريات .
3. أهتم بالزراعة فأقام مشروعات الرى العظيمة مثل القناطر الخيرية و أدخل
زراعة محاصيل جديدة لم تكن معروفة فى مصر .
4. أهتم بالصناعة فأقام مصانع حديثة و استغنى عن المصنوعات الأجنبية .
5. أهتم بالتجارة فأصلح الطرق و وسع ميناء الإسكندرية و أنشأ أسطولا تجاريا .
6. أهتم محمد على بالتعليم لحاجته إلى

موظفين للعمل فى دواوين الحكومة :-

- فأنشأ المدارس بمختلف مراحلها كما أنشأ مدرسة الطب و مدرسة الهندسة
و مدرسة الألسن لتعليم اللغات .
- أرسل البعثات التعليمية للخارج .
- شجع ترجمة الكتب الأجنبية إلى اللغة العربية .
* نهضت مصر نهضة هائلة فى النصف الأول من القرن التاسع عشر – و هو
الوقت نفسه الذى بدأت فيه نهضة اليابان الحديثة .


س: ما موقف الدول الأوروبية من توسعات محمد على و قوة مصر النامية ؟
ج: تحالفت ضده و هزمت جيوشه ثم اجتمعت فى لندن سنة ( 1840م ) و قررت
قصر حكم محمد على على ولاية مصر .

تـدريبـــات

س1: ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) :-
1. تدهورت أحوال مصر أثناء الحكم العثمانى لها ( )
2. نجحت الحملة الفرنسية على مصر فى تحقيق أهدافها ( )
3. كان الجيش المصرى أيام مجمد على من أقوى جيوش العالم ( )
4. أغلق محمد على المدارس لعدم اهتمامه بالتعليم ( )
5. قسم محمد على البلاد إلى محافظات ( )


النهاية
عايزة ردودكم بقى

مريم

منقول للافادة ودعواتكم لى وللوالدين[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://etsa-edu4.yoo7.com
 
دراسات صف سادس اسئله واجوبه واختبارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: التعليمية :: ركن الطالب :: ركن الدروس-
انتقل الى: