الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لغه عربية سادس ابتدائى والاجابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عراقى
عصو سوبر
محمد عراقى


ذكر عدد الرسائل : 953
العمر : 69
علم الدولة : لغه عربية سادس ابتدائى والاجابة Female31
نقاط : 1513
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

لغه عربية سادس ابتدائى والاجابة Empty
مُساهمةموضوع: لغه عربية سادس ابتدائى والاجابة   لغه عربية سادس ابتدائى والاجابة Emptyالإثنين مايو 18, 2009 4:46 pm





بسم الله الرحمن الرحيم
امتحان ليلة الامتحان للأستاذ / محمود صابر
أولا : القراءة


1- من قصة (على مبارك)(وقد أعطى ذلك العالم الفاضل التعليم اكبر رعاية واجلها، فكان يضع بنفسه الكتب للمدارس،أو يعاون المعلمين فى تأليفها)

أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :

1- مضاد (أعطى) ( أخذ- أضر- أفسد)

2- معنى (أجلها) (أكثرها – انفعها- أعظمها)

ب- كيف أعطى ( على مبارك) التعليم اكبر رعاية كما فهمت من العبارة السابقة؟

جـ- ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X) أمام العبارة غير صحيحة:

1- كان للمدارس المصرية قبل (على مبارك)قانون ينظم سير التعليم( )

2- انعم الخديوي (عباس) على (على مبارك) برتبة( الأميرالاى) ( )

3- عين الخديوي (عباس) (على مبارك) ناظرا للجيش ( )

س2- من موضوع (مصر فى متحف اللوفر )( وقد اعتنى المتحف عناية فائقة بعرض هذه الأثار المصرية القديمة التى تثير الإعجاب الشديد لدى كل الزوار لأنهم لا يجدون لها مثيل فى اى مكان فى العالم)

أ- هات من الفقرة السابقة ما يأتى:

1- كلمتين معناهما (عناية كبيرة) 2- كلمة مفردهما ( الأثر)

3- كلمة مضادها (الاشمئزاز)

ب- لماذا يعجب زوار متحف اللوفر بالاثار المصرية؟

جـ- فى كل عبارة من العبارتين التاليتين معلومة خطأ حدد الخطأ ثم أذكر صوابه

1- الأثار المصرية فى متحف اللوفر نقلتها إليه الحملة الانجليزية

2- يوجد متحف اللوفر فى ألمانيا

ثالثا المحفوظات

3- من نص ( التأمل فى الكون) قال الله تعالى ( ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار ()ربنا إننا سمعنا مناديا ينادى للإيمان أن امنوا بربكم فآمنا ،ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الإبرار )

أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى

1- معنى أنصار ( أقارب – زملاء – أعوان)

2- مفرد الإبرار ( المبرر – البر- البور)

ب- بم يدعو المؤمنون ربهم كما فهمت من الاية الثانية؟

جـ- فى قوله –تعالى- (فقد أخزيته) جمال وضحه

د-اكتب من قوله – تعالى ( إن فى خلق السموات والأرض )إلى قوله (فقنا عذاب النار)

4- من نص المنهج الصحيح

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ثرثارة فى كل ناد تخطب

وارع الأمانة والخيانة فاجتنب واعدل ولا تظلم يطب لك مكسب

أ- هات من البيتين السابقين ما يأتى :

1- كلمة بمعنى ( تتكلم كثيرا) 2- كلمة مضادها (سكت)

ب- من فهمك للبيتين السابقين اذكر ما يأتى :

1- الصفات الطيبة التى يجب إن تتحلى بها

2- الصفات السيئة التى يجب إن تتجنبها.

جـ- فى قول الشاعر يطب لك مكسب جمال وضحه
ثالثا التعبير


(العلم أساس كل حضارة وتقدم ولقد بعث الأمل فى نفوس المعوقين وبه تعددت وسائل المواصلات وتقدمت فبالعلم نعيش حياة سعيدة)

- اكتب فى ذلك ما لا يقل عن ثمانية اسطر

رابعا النحو

( يا أبناء مصر: إن المواطن الصالح يدرك إن مصلحة الوطن فوق مصلحته لذلك فهو يعمل جاهدا لتقدمه ومصر تنتظر من الأبناء الصالحين إن يحرصوا على تقدمها ورقيها)

أ- اعرب ما تحته خط

ب- استخرج من العبارة السابقة ما يأتى ( منادى واضبطه – اسما لحرف ناسخ وبين علامة إعرابه – خبر لحرف ناسخ وبين نوعه)

جـ - الصالحان مخلصان لوطنهما – ادخل لعل على الجملة السابقة

د- تعجب من عظمة أبناء مصر هـ - يا .....احرص على رقى وطنك

- ضع مكان النقط فى العبارة السابقة علما مفردا واضبطه

خامسا الإملاء

اكتب ما يملى عليك













[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عراقى
عصو سوبر
محمد عراقى


ذكر عدد الرسائل : 953
العمر : 69
علم الدولة : لغه عربية سادس ابتدائى والاجابة Female31
نقاط : 1513
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

لغه عربية سادس ابتدائى والاجابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغه عربية سادس ابتدائى والاجابة   لغه عربية سادس ابتدائى والاجابة Emptyالإثنين مايو 18, 2009 5:07 pm

إجابة الامتحان


إجابة س القراءة

1) 1- مضاد (أعطى) اخذ 2- معنى اجلها – أعظمها

ب- بان كان يضع بنفسه الكتب لمدراس أو يعاون المعلمين فى تأليفها

ج- 1- X 2 - √ 3- X

إجابة السؤال الثانى

1) 1- كلمتان معناهما عناية كبيرة – عناية فائقة

2- كلمة مفردها الأثر – الأثار

3- كلمة مضادها الاشمئزاز – الإعجاب الشديد

ب- يعجب زوار متحف اللوفر بالاثار المصرية لأنها تثير إعجابهم الشديد كما أنهم لا يجدون لها مثيلا فى اى مكان فى العالم

جـ- 1- الأثار المصرية فى المتحف اللوفر نقلتها إليه الحملة الفرنسية

2- يوجد متحف اللوفر فر فرنسا

إجابة السؤال الثالث

1- معنى أنصار – أعوان 2- مفرد الأبرار البر

ب- يدعو المؤمنين ربهم كما فهمت من الاية الثانية – أن يستر الله تعالى ذنوبهم ولا يفضحهم بها ولا يعاقبهم بها وان يجعلهم مع الصالحين الطائعين يوم القيامة

جـ- الجمال فى قوله تعالى فقد أخزيته – انه تعبير يدل على الخزى والعار الذى يلحق بمن يخالف أوامر الله عز وجل

د- اجب بنفسك كما حفظت

إجابة السؤال الرابع المحفوظات

1-) 1- كلمة معناها تتكلم كثيرا ثرثارة

2- كلمة مضادها سكت نطقت

ب- الصفات الطيبة التى يجب أن تتحلى بها – أن أفكر فيما أريد أن أقوله قبل أن أتفوه به حتى لا أقع فى خطأ وان نكون أمناء عادلين حتى يكون رزقنا حلالا

2- من الصفات السيئة التى يجب أن نتجنبها – إلا أكثر الكلام فى كل مكان وتجنب الخيانة

جـ- الجمال فى قول الشاعر – هو انه تعبير يدل على أن التمسك بالأمانة – والعدل واجتناب الخيانة والظلم مكسب عظيم للإنسان

إجابة السؤال الخامس



التعبير – (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أتوا العلم درجات)قرآن كريم

يعتبر العصر الذى نعيشه عصر التقدم العلمي فقد استطاع العلم أن يقدم الكثير من الخدمات التى نحتاج إليها فى حياتنا اليومية ولم تتوقف خدمات العلم عند ذلك بل تصدى للعقبات التى كانت تقف سدا منيعا إمام الإنسان فقد عوض العلم المعوقين وغيرهم عما فقدوه من بصر وسمع أو أعضاء فصار الكفوف قارئا واستطاع الأصم أن يفهم قول محدثه وتمكن الذى فقد ساقا أو ذراعا من مواصلة الحركة واستطاع المكفوف أن يقرا ويكتب وذلك بطريقة برايل كما استطاع ضعيف السمع أن يسمع الأصوات بوضوح والأصم أن يفهم بعض ما ينطق به المتكلم بعد أن يتم تدريبه فى معاهد خاصة على معرفة الكلام من حركة الشفتين وحركة الحنجرة أو بلغة الإشارة أما الذين فقدوا بعض أعضائهم فقد مكنهم العلم من المشي والحركة اللازمة بالإطراف الصناعية (هل يستوى الذين يعملون والذين لا يعملون ) قرآن

كما استطاع العلم أن ييسر سفر وانتقال الناس باختراع وسائل الموصلات والنقل إلى غير ذلك وما زال العلم يخرج لنا الجيد من وسائل الموصلات والنقل سعيا وراء اختصار الوقت ورغبة فى انجاز الإعمال وحرصا على راحة الإنسان

وقد حث رسولنا الكريم على طلب العلم (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة) حديث

وما زال العلم يقدم لنا كل يوم جديدا فى كافة المجالات خدمة للإنسان حتى يعيش سعيدا مستريحا.

مع تحيات الأستاذ محمود صابر 0125948607
إجابة النحو


الكلمة

إعرابها

الوطن

جاهدا

الصالحين

مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسرة

حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة

نعت مجرور وعلامة جرة الياء لأنه جمع مذكر سالم




ب- 1- المنادى مضبوطا بالشكل أبناء مصرَ

2- اسم لحرف الناسخ : ( المواطن ) وعلامة اعرابة الفتحة

3- خبر الحرف الناسخ جملة (يدرك) ونوعه جملة فعلية.

جـ - لعل الصالحين مخلصان لوطنهما

د- ما أعظم أبناء مصر!

هـ - يا محمودُ، احرص على رقى وطنك.

أدعو الله لكم جميعا بالنجاح والتوفيق إلى جمع الأبناء الأعزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغه عربية سادس ابتدائى والاجابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: التعليمية :: ركن الطالب-
انتقل الى: