الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انفلونزا الخنازير فى مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zoza
عصو سوبر


انثى عدد الرسائل : 62
العمر : 38
البلد : الفيوم
الوظيفة : مسئول دعم فني
علم الدولة :
نقاط : 126
تاريخ التسجيل : 27/04/2009

مُساهمةموضوع: انفلونزا الخنازير فى مصر   الثلاثاء مايو 05, 2009 11:30 pm

مصر في المواجهة


في هذه الأثناء، حذرت مارجريت تشان، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من أن إصابات إنفلونزا الخنازير في المكسيك والولايات المتحدة يمكن أن تتطور لتصبح وباء عالميا، وهو ما يدق ناقوس الخطر في دول عدة من بينها مصر.

مخاوف انتشار إنفلونزا الخنازير في مصر، تتجدد خاصة مع وجود تحذيرات سابقة لمنظمة الصحة العالمية في مطلع عام 2008 من انتشارها في البلاد؛ حيث يتم تربية أكثر من 300 ألف خنزير بمختلف المحافظات المصرية ، من بينها 60 ألف خنزير بمحافظة القليوبية وحدها و52 ألفا بالدقهلية و50 ألفا بالقاهرة و45 ألفا بأسيوط.

وحذرت المنظمة في تقريرها من أن الخنازير تستطيع استقبال إنفلونزا الطيور والإنفلونزا البشرية، وأن الفيروس بإمكانه التمحور ليصل من الخنزير إلى الإنسان ثم من الإنسان إلى الإنسان؛ لأن الخنزير يقوم بدور الوعاء المازج لوبائي إنفلونزا الإنسان والطيور، حيث يتم تبادل القطع الجينية للحامض النووي الخاص ليتم التبادل الفيروسي.

ونبهت إلى أن الخنزير يصاب بالإنفلونزا العادية والطيور تصاب بإنفلونزا الطيور، ثم يحدث نوع من التلاحم بين الفيروسين داخل الخنازير يمكن أن ينتج عنه فيروس جديد يكون قادرا على الانتقال من الإنسان للإنسان، وبالتالي فإذا وصلت إنفلونزا الطيور إلى مزارع الخنازير فإنها تتحول إلى مصانع جديدة لفيروسات محورة.

واستشهد التقرير بما حدث في أوروبا عامي 1957 و 1968 من انتشار فيروس (H1N2) في الخنازير، الذي كان مزيجا من فيروسي إنفلونزا الطيور والإنسان، وكذلك بانتشار فيروس (H3N2 ) في الولايات المتحدة الأمريكية، الذي مزج بين ثلاثة فيروسات للإنفلونزا من كل من الطيور والخنازير والإنسان، معتبرا الخنزير مستودعا أو مخزنا طبيعيا لفيروسات الإنفلونزا.
حقائق ومحاذير


نشرت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أمريكا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعض الحقائق عن كيفية انتشار إنفلونزا الخنازير بين البشر وكيفية الوقاية منها:

- فيروسات إنفلونزا الخنازير تصيب في العادة الخنازير وليس البشر، وهي عدوى فيروسية في الجهاز التنفسي تحدث لدى الخنازير عادة ولا تؤدي إلى هلاك الكثير منها.

- لا تصيب إنفلونزا الخنازير الإنسان، إلا في حالات حدوث اتصال مع خنازير مصابة أو حين تنتقل أشياء ملوثة من الناس إلى الخنازير، ولا تنتقل العدوى للأشخاص من أكل لحم الخنزير أو منتجاته.

- يمكنها أن تنتقل إنفلونزا الخنازير من شخص لآخر بطريقة عدوى الإنفلونزا الموسمية نفسها أي عن طريق ملامسة الأشياء التي توجد عليها فيروسات الإنفلونزا، ثم لمس الفم أو الأنف، ومن خلال السعال والعطس.

- تتشابه أعراض إنفلونزا الخنازير لدى الإنسان مع أعراض الإنفلونزا الموسمية، وهي: ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة، سعال، آلام في العضلات، وإجهاد شديد، ويبدو أن هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الإسهال والقيء أكثر من الإنفلونزا العادية.

- توجد لقاحات تعطى للحيوانات لتمنع إنفلونزا الخنازير، إلا أنه لا يوجد لقاح يحمى البشر منها، بالرغم من أن مراكز السيطرة على المرض والوقاية الأمريكية تطور واحدا منها.

مكونات الفيروس :
الفيروس الهجين


في محاولة لفك لغز هذا الفيروس الغامض؛ ذكر مسئولو مراكز رصد الأمراض (سي دي سي) في ولاية أتلانتا الأمريكية أن إنفلونزا الخنازير هو فيروس "هجين"، لأنه خليط بين فيروس الخنازير "إتش1 إن1" مع فيروس إنفلونزا الطيور "إتش5 إن1" والإنفلونزا البشرية.

وقال الدكتور ريتشارد بريسير من مراكز "سي دي سي": "لقد تنامت شكوكنا، إنه فيروس شديد التقلّب، ما يجعل الوباء غير قابل للتوقع". وأشار إلى أن المركز لم يكشف حتى الآن السرعة التي ينتقل بها الفيروس بين البشر.

وينظر الدكتور جيل تشافيز مدير مركز الأمراض المعدية في وزارة الصحة العامة في كاليفورنيا إلى حقيقة أن معظم الذين لقوا حتفهم جراء المرض تتراوح أعمارهم بين 25 و45 عاما على أنها علامة "تبعث على القلق"، إذ أن انتشار المرض كان أوسع بين المسنين والصغار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انفلونزا الخنازير فى مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: عالم الصحة والطب والغذاء :: التغذية والصحة والطب-
انتقل الى: