الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 واجبات المعلم فى المدرسة الفعالة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1510
العمر : 69
الوظيفة : مدير ادارة
علم الدولة : واجبات المعلم فى المدرسة الفعالة Female31
نقاط : 1506
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

واجبات المعلم فى المدرسة الفعالة Empty
مُساهمةموضوع: واجبات المعلم فى المدرسة الفعالة   واجبات المعلم فى المدرسة الفعالة Emptyالسبت أغسطس 09, 2008 5:25 pm


  • واجبات المعلم فى المدرسة الفعالة

  • قد يرى بعضهم أن عمل المعلم ووظيفته تنحصر في قيامه بالوقوف في تلك الغرفة المسماة بالصف لنقل ذلك الكم من المعلومات الذي يتضمنه المنهج إلى الطلاب ، وقد يتطلب ذلك معاقبة هذا الطالب أو ذاك ، لأنه أعاق تأديته المعلم لعمله أو قصر في أداء واجبه ، كما قد يتطلب اختبار الطلاب فيما حصلوا عليه من معلومات ألقاها عليهم معلمهم .




والنظرة إلى عمل المعلم بهذا المنظور الضيق يتنافى مع الدور المهم والكبير للمعلم ، والذي يجعلنا نطالع كثيراً من المربين يصفونه بصفات متعددة مثل : مدير – منظم – قدوة- مثل – قائد-حكم-قاضي-ضابط- أخ – والد-مرشد-طبيب-مصمم-مخطط-منسق-.... الخ .



وفي ضوء هذه الصفات المتنوعة للمعلم في المدرسة بشكلها الحديث ، يمكن تحديد أهم واجبات المعلم فيما يلي :



أولاً – تخطيط التدريس ويشمل ذلك :

( 1) تصميم خطط تدريس المقررات أو الوحدات .



( 2 ) تصميم خطط الدروس اليومية.



( 3 ) حصر المواد التعليمية اللازمة للتدريس وتجهيزها .



( 4 ) تحديد قدرات أو معلومات الطلاب المبدئية .



( 5 ) صياغة الأهداف بمستوياتها المختلفة .



( 6 ) تحديد ووصف طرق تنفيذ الأهداف التدريسية وتقويمها .



ثانياً – تنفيذ المواقف التدريسية ويشمل ذلك .

( 1 ) طرح المعلومات .



( 2 ) تعلم المهام .



(3 ) توفير المواقف الخبراتية.



( 4 ) تقويم التعلم بأنواعه .



( 5 ) تعزيز التعلم .



( 6 ) متابعة أعمال الطلاب الشفهية والتحريرية وتصحيحها .



( 7 ) متابعة المهام الروتينية كالغياب والرد على المعاملات ... الخ



ثالثاً – إدارة الصف ويشمل ذلك :

( 1 ) ضبط النظام .



( 2 ) الإبقاء على انتباه الطلاب .



( 3 ) إدارة مجريات أحداث التعلم .



( 4 ) حل لمشكلات العارضة .



( 5 ) الفصل في المنازعات بين الطلاب .



رابعاً – نقل القيم والمثل والعادات ، ويشمل ذلك :

( 1 ) أن يكون سلوك المعلم ذاته قدوة ومثلاً يحتذى به الطلاب .



( 2 ) توظيف الموضوعات أو المواقف التدريسية لتدعيم قيم مرغوبة في المجتمع .



( 3 ) الإشادة بسلوك الطالب ( أو الطلاب ) الذي يعكس قيماً مرغوبة .



خامساً – إدارة النشطات غير الصفية ، ويشمل ذلك :

( 1 ) التخطيط لهذا النشاطات .



( 2 ) تنفيذ النشطات المختلفة ، كالرحلات والزيارات والجمعيات المختلفة ... الخ .



سادساً – التعاون مع الإدارة والزملاء ، ويشمل ذلك :

( 1 ) تنفيذ المهام الإدارية التي توكلها إليه إدارة المدرسة .



( 2 ) تنفيذ نوبات الإشراف والمتابعة .



( 3 ) المشاركة بالرأي والعمل في اجتماعات مجالس المدرسة .



( 4 ) المبادرة بتقديم المساعدة والمشورة والاقتراحات البناءة للزملاء .



سابعاً التعاون مع المنزل ، ويشمل ذلك :

( 1 ) الاحتفاظ ببيانات عن أولياء أمور الطلاب وكيفية الاتصال بهم .



( 2 ) الاحتفاظ بعلاقات طيبة مع ولي الأمر بما يخدم العملية التربوية .



( 3 ) الحفاظ على الأسرار الخاصة بالطلاب وأسرهم .



( 4 ) المشاركة الفاعلة في مجالس أولياء أمور الطلاب .



ثامناً – الإرشاد والتوجيه ، ويشمل ذلك :



( 1 ) التعاون مع المرشد الطلابي – أن وجد – والعمل على تنسيق العمل وتكامله معه.



( 2 ) تعرف الميول الدراسية المهنية للطلاب .



( 3 ) تقديم المعلومات والمشورة اللازمة للطلاب لاختيار مسارهم التعليمي .



( 4 ) الاستماع إلى المشكلات التربوية للطلاب والعمل على حلها .



تاسعاً – الدراسة والبحث والنمو المهني ، ويشمل ذلك :

( 1 ) القراءة المستمرة رغبة في النمو المعرفي الأكاديمي وفي الثقافة العامة .



( 2 ) القراءة في مجال التربية بما يخدم النمو المهني للمعلم ، ويساعده على تحسين عمله .



( 3 ) حضور المحاضرات والندوات واللقاءات التربوية والمؤتمرات الخاصة بالمعلمين أو الخاصة بتطوير العملية التعليمية .



( 4 ) المشاركة في عضوية جمعيات المعلمين والجمعيات التربوية كالجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن ) والرص على حضور لقاءات الجمعية والمشاركة الفعالة في أعمالها .



( 5 ) المشاركة في الدورات التدريبية القصيرة أو الطويلة والحرص على الاستفادة منها .



( 6 ) المشاركة في عمليات فحص المناهج وتقويمها وتطويره ، وتقويم أثارها في تعليم الطلاب .



( 7 ) الحرص على الدراسة في المعاهد أو الكليات للحصول على المؤهلات الأعلى في المجال المهني .



( 8 ) المساهمة الفعالة في إنجاز المشروعات البحثية التي تقوم بها الجهات المختصة بتطوير التعليم ، أو الجامعات أو الباحثين ، والتي تتعلق بالعملية التعليمية .



( 9 ) تحقيق الاستفادة القصوى من المشرف التربوي الذي يعمل على تحسين العملية التربوية والارتقاء بمستوى أداء المعلم .



منقول لكم

محمد عراقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://etsa-edu4.yoo7.com
زائر
زائر




واجبات المعلم فى المدرسة الفعالة Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجبات المعلم فى المدرسة الفعالة   واجبات المعلم فى المدرسة الفعالة Emptyالسبت أكتوبر 25, 2008 4:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واجبات المعلم فى المدرسة الفعالة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: التعليمية :: ركن المعلم-
انتقل الى: