الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعليم فى ايطاليا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1510
العمر : 63
الوظيفة : مدير ادارة
علم الدولة :
نقاط : 1506
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

مُساهمةموضوع: التعليم فى ايطاليا   الأحد مارس 29, 2009 2:22 pm

النظام المدرسي في ايطاليا
في ايطاليا تعليم الاطفال حق وواجب
[right][b]تمر المدرسة الايطالية حاليا بمرحلة تغيير، وقد تمت لهذا الغرض المصادقة على قانون اصلاح (رقم 53/2003) يهدف الى جعل النظام الايطالي للتربية والتعليم يتاقرب مع مثيله الاوروبي.
حيث ينص هذا القانون الجديد على ان فترة التعليم مدتـها 12 سنة وانّـها حق وواجب لكل الشباب ، ومن ميزات هذا القانون انه يضمن للشباب ومنذ صغرهم تعلم لغة اوروبية ثانية، الى جانب التعود على دراسة المواد المتعلقة بالتكنولوجيا والمعلوماتية منذ مرحلة المدرسة الابتدائية (المدرسة الاساسية )*
ويعترف القانون بالدور الاولوي للعائلة، ويمنح للاولياء امكانية المشاركة في تقرير المشروع التربوي والثقافي لابنائهم، اضافة الى امكانية الاختيار بين الانشطة والمواقيت المختلفة.
لقد طرأت تغييرات كثيرة على النظام المدرسي ولكن تطبيقها سيتم بطريقة تدريجية ، تلك التغييرات هي الآن في مرحلة تجريبية لدى المدارس التي تعتبر مهيئة لتطبيق النظام الجديد.
ان الغاية من وضع هذا الدليل المدرسي في عدة لغات، هي تقديم معلومات مفيدة، لعائلات الاطفال الاجانب، حول النظام الوطني للتعليم والتقويم في ايطاليا. ومن اجل تحسين الاتصال وجعل المعلومات اكثر وضوح ، وقد وضع لهذا الغرض جدول يحتوي على الاحكام والعلامات المستعملة في نظام التقويم الايطالي وما يعادلها في البلد الاصلي للطفل الاجنبي.
الاسماء المكتوبة بين قوسين في المقدمة، هي تلك المفردات الاكثر استعمالا في ميدان التعليم.
النظام العمومي للتعليم


النظام العمومي للتعليم في ايطاليا
يتكون النظام العمومي للتعليم في ايطاليا من المدارس الحكومية، والمدارس المقارنة لها والمعترف بِها قانونيا. والفرق بين هذه المدارس هو ان التعليم في المدارس الحكومية مجّاني عكس ما هو عليه في المدارس الاخرى ، وهناك مصاريف متنوعة تتكفل بِها العائلات ومن بينها المطعم والاداوات المدرسية. تختلف المصاريف حسب اختلاف المستوى المدرسي ومستوى الدخل العائلي: ففي المرحلة الاولى من المدرسة الاساسية (المدرسة الابتدائية) الكتب توزع مجانا ، بينما يتكفل بدفع ثمنها اولياء التلاميذ في مرحلتي الدورة الثانية "المرحلة الاولى (التعليم المتوسط سابقا) والمرحلة الثانية وتضم الثانويات ومؤسسات التكوين المهني.
المدارس وخطة العرض التربوي
تتكون صفوف المدارس من الجنسين الذكور والاناث، وهي صفوف متجانسة من حيث الاعمار ولها بطاقة تعريف هي خطة العرض التربوي، والتي يرمز لها بالاحرف اللاتينية P.O.F وهي اختصارا لـ dell’Offerta Formativa، وهي الوثيقة التي تعتمد عليها كل مدرسة لتقديم برامجها ، ونشاطاتِها ، والاهداف التربوية التي تنوي تحقيقها ، وهي وثيقة عمومية تسلم لاولياء التلاميذ اثناء فترة التسجيل المدرسي. ويتقاسم كل من المدرسة المعنية ووزارة التعليم مهمة تحديد البرنامج المدرسي.
توضح المدارس في خطة العرض التربوي ما يلي:
- المواد والنشاطات التربوية حسب ما هو مقرر في القانون
- النشاطات التي اختيرت بحرية من طرف المدرسة
- امكانيات الاختيار الموضوعة في متناول التلاميذ وعائلاتِهم
- مجموع ساعات كل نشاط ومادة تربوية اثناء السنة الدراسية
- مبادرات التوجيه ، والدعم ، والتدارك
- كيفية واساليب تقويم التلاميذ والاعتراف بالعلامات التي يتحصلون عليها
في بداية السنة الدراسية تقوم المدرسة بابلاغ التلاميذ واوليائهم بما يلي:
- قائمة الكتب التي تم اختيارها من طرف المعلمين
- التوقيت الاسبوعي للدروس
- ايام العطل خلال السنة الدراسية
يمر التلميذ اثناء المدرسة الالزامية بمراحل مختلفة تنقسم الى دورتين يعتمد عليهما قانون التعليم كحق وواجب ومدتـهما سنة ، وتنتهي بالحصول على شهادة الباكالوريا او شهادة تكوين مهني.
تبدأ الدورة الدراسية الاولى في سن السادسة ، وذلك بالدخول الى المدرسة الابتدائية (التعليم الاساسي سابقا) وتنتهي في سن الرابعة عشر ايّ عند نِهاية المرحلة الاولى من المدرسة الثانوية (التعليم المتوسط سابقا). وحسب ما يمليه القانون الجديد ، فإنه بامكان اولياء الاطفال ان يدخلوا اولادهم الى المدرسة حتى في السنة الخامسة والنصف من اعمارهم.
هناك عقوبات يحددها القانون لاولياء الاطفال الذين يتهاونون في رعاية التعليم القاعدي لابنائهم.
في نهاية الدورة الاولى وبعد النجاح في امتحان الدولة الاول ، هناك اختيارين على التلميذ ان يختار احدهما ، فمن خلال الاهتمامات والميول التي اظهرها اثناء الدورة ، يستطيع مواصلة تعليمه إما في النظام الثانوي او في نظام التعليم و التكوين المهني.
مدة التعليم الثانويسنوات ، وتنتهي بتقديم امتحان الدولة الثاني والحصول على دبلوم الاهلية (باكالوريا) الذي يسمح بالدحول الى الجامعة.
اما نظام التكوين المهني ، فمدته قصيرة ، 4 سنوات ، وتنتهي بالحصول على شهادة تكوين مهني. وان اراد الحاصل على شهادة التكوين المهني مواصلة تعليمه في الجامعة فعليه ان مزاولة عام خامس اندماجي.
ينص القانون رقم 53/2003 على ...

النظام الايطالي للتعليم والتكوين " يشجع الفرد مدى حياته على التعلم ، ويضمن امكانية التعليم من اجل الحصول على مستوى ثقافي عالي ، وتطوير القدرات والكفاءات عن طريق المعرفة والمهارات العامة والخاصة ، الملائمة مع الرغبات والاختيارات الشخصية ، والتي تصلح للانسجام مع الحياة الاجتماعية وعالم الشغل..." (المادة رقم 2).[/td][/tr][/table]

[/b][/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://etsa-edu4.yoo7.com
الفريدعلى
عصو سوبر
avatar

ذكر عدد الرسائل : 191
العمر : 58
البلد : المغرب
الوظيفة : مدرس
علم الدولة :
نقاط : 115
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: التعليم فى ايطاليا   الثلاثاء مارس 31, 2009 11:03 pm

سلمت يداك على هذه المواضيع والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم فى ايطاليا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: التعليمية :: نافذه على التعليم فى العالم-
انتقل الى: