الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تربية الموهوبيــــــــن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد عراقى
عصو سوبر
محمد عراقى


ذكر عدد الرسائل : 953
العمر : 69
علم الدولة : تربية الموهوبيــــــــن Female31
نقاط : 1513
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

تربية الموهوبيــــــــن Empty
مُساهمةموضوع: تربية الموهوبيــــــــن   تربية الموهوبيــــــــن Emptyالسبت مارس 07, 2009 12:13 am

تعريف الموهبة:


تزخر أدبيات رعاية الموهوبين بالعديد من التعريفات المتمايزة للموهبة .ولكثرتها فإنه يمكن تصنيف تلك التعريفات إلى مجموعات منها :




# تعريف مكتب التربية الأمريكي:
يعرّف مكتب التربية الأمريكي الموهبة giftedness على أنها الأداء المتقدم
الاستثنائي أو القدرة الكامنة على الأداء المتميز فيما يختص بالذكاء، أو
الإبداع، أو القيادة، أو الفنون، أو مجالات أكاديمية محددة، حيث يأتي
الطلبة ذوي المواهب المتميزة من جميع البيئات الاجتماعية والثقافية
والاقتصادية (Callahan, 2003). وقد ورد هذا التعريف في تقرير مفوض التربية
الأمريكي Marland عن الطلبة المتميزين الذي رفعه لمجلس الشيوخ الأمريكي في
العام 1972؛ وحدد فيه ست خصائص أساسية للطلبة الموهوبين، يندرج تحت كل
خاصية منها مجموعة من الخصائص الفرعية التي توضح سمات هؤلاء الطلبة. ووفق
هذا التعريف يعتبر الموهوب هو الفرد الذي يمتلك بعض أو كل القدرات الآتية
(جروان، 1998؛ السرور، 1998):


- استنباط الأشياء المجردة.
- معالجة المعلومات بطريقة معقدة.
- الملاحظة الدقيقة.
- استثارة الأفكار الجديدة.
- الاستمتاع بالفرضيات.
- التعلم بسرعة.
- استخدام المفردات العميقة.
- المبادرة.
- الاهتمام بالبحث.


- التفكير المستقل.
- الأصالة في التفكير والتعبير اللفظي والكتابي.
- إدراك حلول متعددة للمشكلة الواحدة وعرضها.
- سرعة البديهة.
- الاختراع والابتكار.
- الارتجال.
- عدم الاكتراث بالاختلاف عن المجموعة.


- القدرة على التذكر بشكل كبير.
- الاستيعاب المتقدم.
- سرعة اكتساب مهارات أساسية في المعرفة.
- القراءة بتوسع في مجال الاهتمام.
- النجاح بتفوق في مجال الاهتمام.
- السعي بحماس ونشاط للاهتمامات الخاصة.


- تولي القيام بالمسؤوليات.
- التوقعات العالية من قِبل الذات والآخرين.
- الطلاقة بمعنى القدرة على التعبير عن الذات بشكل مختصر.
- التنبؤ بالنتائج والقرارات الصحيحة.
- اتخاذ القرارات بحكمة.
- النزوع نحو البناء.
- التقبل والمحبة من قِبل الرفاق.
- الثقة بالنفس.
- التنظيم.


- الحس الواضح للعلاقات المكانية.
- القدرة غير العادية في التعبير عن النفس والمشاعر والمزاج من خلال الفن والرقص والتمثيل والموسيقى.
- التآزر الحركي الجيد.
- الرغبة في الانتاج الخاص.


- التحدي من خلال أنشطة حركية صعبة.
- الاستمتاع بالمشاركة في الفرص الرياضية المختلفة.
- الدقة البالغة في الحركة.
- البروز في المهارات الحركية.
- التناسق الجيد.
- براعة في المهارات اليدوية.
- مستوى عال من الدقة.
وقد تعرض هذا التعريف للانتقادات وتم تعديله أكثر من مرة، وتشير الصيغة
المعدلة للعام 1981 إلى أن الأطفال الموهوبين هم أولئك الين يعطون دليلاً
على اقتدارهم على الأداء الرفيع في المجالات العقلية والإبداعية والقيدية
والأكاديمية الخاصة، ويحتاجون خدمات وأنشطة لا تقدمها المدرسة عادة، وذلك
من أجل التطوير الكامل لمثل هذه الاستعدادات أو القابليات (جروان، 1998).
# تعريف رنزولي (Joseph S. Renzulli):
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

1. مستوى عال من التفكير التجريدي.



5. الطلاقة اللفظية (الفصاحة)

ب- مستوى عال من الرغبة والحماس والتفاني في أداء الواجب: (High Task
Commitment) ولديهم القدرة على مواجهة الصعاب وحل المشكلات ولا يرضون
بالقليل بل يطمحون إلى الامتياز وجودة وإتقان العمل.
ج- الإبداع (Creativity):
1- الطلاقة (Fluency).
2- المرونة (Flexibilty).
3- الأصالة (Originality).
4- غريزة حب الاستطلاع (Curiousity).
5- التطوير (التفاصيل) (Elaboration).



1- تعريفات تعتمد على المقاييس الموضوعية : وهي تعريفات تعتمد أساساً
كمياً بدلالة الذكاء أو التوزيع النسبي للقدرة العقلية حسب منحنى التوزيع
الطبيعي، وبحيث يمكن ترجمة هذا الأساس الكمي إلى مئينات أو نسب مئوية أو
أعداد؛ كأن نقول مثلاً أن الطالب الموهوب هو من كانت نسبة ذكائه 130 فأكثر
على مقياس Stanford-Benet ، أو من وقعت علاماته فوق المئين 95، أو ضمن
أعلى 5%، أو من بين أعلى 50 طالباً من مجتمع المدرسة أو المنطقة التعليمية
أو القطر، على محك معين للقياس أو الاختبار. ويجب التنبيه إلى أن تعريف
الموهبة الذي يعتمد على نسبة الذكاء كمعيار وحيد يتعرض للنقد الشديد
بالنظر إلى إفراطه في تبسيط مكونات القدرات العقلية (جروان، 1998).
2- تعريفات ترتبط بحاجات المجتمع وقيمه: وهي تعريفات معتمدة رسمياً
ومنتشرة في مناطق دون أخرى ، حيث تمثل هذه التعريفات الصفات المرغوب فيها
في منطقة محددة، وتنطوي على استجابة واضحة لحاجات المجتمع وقيمه من دون
اعتبار يذكر لحاجات الفرد نفسه. ولما كانت حاجات المجتمع وقيمه السائدة
خاضعة للتغير من بلد لآخر ومن عصر لآخر تبعاً لنوع الأيديولوجية السياسية
والاقتصادية والعقائدية، فإن هذه التعريفات أيضاً ليست جامدة وتتأثر
بمحددات الزمان والمكان (جروان، 1998). بمعنى آخر انه ليس شرطاً أن تكون
صفات الموهبة المرغوبة في منطقة ما ، تلقى نفس الرغبة لدى مناطق أخرى .
3- تعريفات تعتمد على السمات الشخصية و السلوكية للموهوبين : وهي قوائم
تشمل عدداً من الصفات السلوكية المرغوبة ، والتي يتم من خلالها تشجيع
الفرد على أدائها. وتعتمد هذه القوائم على نتائج العديد من الدراسات التي
توصلت إلى أن الموهوبين يظهرون أنماطاً من السلوك أو السمات التي تميزهم
عن غيرهم (جروان، 1998)، والتي أوردنا بعضها سابقاً. ولعل من أهم هذه
المقاييس مقياس Scales for Rating the Behavioral Characteristics of
Superior Students (SRBCSS) المعد لقياس الصفات السلوكية للطلبة
المتميزين، وهو يكشف عن الإبداع، والقيادة، والمثابرة والدافعية، والتعلم،
وهذه الأربعة هي الأهم من بين المعايير العشرة التي اقترحها Renzulli ،
فيما تقيس الستة معايير المتبقية البراعة الفنية، والموسيقى، والمسرح،
ودقة الاتصال، والتعبيرية في الاتصال والتخطيط. ويقوم هذا المقياس في
العادة على جهد المعلم وتعاونه في قياس الصفات السلوكية للطالب المتميز
(جروان، 1998؛ السرور، 1998). ومن التعريفات الشهيرة التي تعتمد على
السمات السلوكية في تعريف الموهبة تعريف Durr الذي ينص على أن الطفل
الموهوب يتصف بنمو لغوي فوق المعدل العام، ومثابرة في المهمات العقلية
الصعبة، وقدرة على التعميم ورؤية العلاقات، وفضول غير عادي، وتنوع كبير في
الميول (جروان، 1998).
4- التعريفات التربوية المركبة: وهي جميع التعريفات التي تتضمن إشارة
واضحة للحاجة إلى مشروعات أو برامج تربوية متميزة لتلبية حاجات الطلبة
الموهوبين (جروان، 1998). وتندرج أشهر التعريفات المقبولة عالمياً ضمن هذه
الفئة من التعريفات، ومن أمثلتها:

1) القدرات العقلية العامة: من مثل:

2) القدرات الإبداعية والإنتاجية؛ من مثل:

3) الاستعدادات الأكاديمية التحصيلية الخاصة؛ من مثل:

4) القدرات القيادية؛ من مثل:

5) الفنون البصرية أو الإدائية؛ من مثل:

6) القدرة المهارية (نفس حركية)؛ من مثل:
يعرّف Renzulli الموهبة على أنها محصلة ثلاث مجموعات من السمات الإنسانية وهي (
أ- القدرات العامة (Above Average Ability):
2. التفكير المنطقي اللفظي والرياضي.
3. العلاقات المكانية.
4. الذاكرة طويلة الأمد Long Term Memory.
6. التكيف في المواقف والبيئات الجديدة.
وعليه؛ يكون الموهوبون وفق هذا التعريف هم أولئك الذي يمتلكون أو لديهم
القدرة على تطوير هذه التركيبة من السمات واستخدامها في أي مجال قيّم
للأداء الإنساني، وهم بذلك يحتاجون إلى خدمات وفرص تربوية واسعة التنوع لا
توفرها عادة البرامج التربوية الدارجة (جروان، 1998). وسيتم إفراد قسم خاص
في هذه المقالة لإيراد مزيد من التفاصيل حول إسهامات Renzulli في مجال
تربية الموهوبي
ن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفريدعلى
عصو سوبر
الفريدعلى


ذكر عدد الرسائل : 191
العمر : 63
البلد : المغرب
الوظيفة : مدرس
علم الدولة : تربية الموهوبيــــــــن Female31
نقاط : 115
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

تربية الموهوبيــــــــن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تربية الموهوبيــــــــن   تربية الموهوبيــــــــن Emptyالخميس مارس 12, 2009 8:59 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تربية الموهوبيــــــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: التعليمية :: المدارس [ بإطسا التعليمية ]-
انتقل الى: