الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نحو صف ثان اعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مى عراقى
عصو سوبر
مى عراقى


انثى عدد الرسائل : 401
العمر : 36
البلد : مصر
الوظيفة : مدرسه
علم الدولة : نحو صف ثان اعدادى Female31
نقاط : 643
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

نحو صف ثان اعدادى Empty
مُساهمةموضوع: نحو صف ثان اعدادى   نحو صف ثان اعدادى Emptyالجمعة مارس 06, 2009 11:40 pm

- اللازم
والمتعدى

تذكر أن:



الفعل
نوعان:



( أ )
اللازم وهو الذى يكتفى بفاعله ولا يتعدى لنصب المفعول به مثل: (نام ـ استيقظ).



(ب)
المتعدى وهو الذى يرفع الفاعل وينصب المفعول به واحدًا أو مفعولين.



(جـ)
المتعدى لمفعولين نوعان:



1 ـ نوع
ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر وأفعاله

مثل
:
(ظن - زعم - حسب - خال) وهى تفيد الظن والشك (رأى - علم - وجد) تفيد اليقين ولابد
أن تكون رأى بمعنى علم أما رأى البصرية فتنصب مفعولا واحدا.ً والفعل (جعل) يفيد
التحويل. المضارع والأمر يعمل عمل الماضى.



2 ـ نوع
ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر وأفعاله مثل: (أعطى - منح - كسا - ألبس -
منع) والمضارع والأمر يعمل عمل الماضى. ومعنى ليس أصلهما المبتدأ والخبر هو أن
المفعولين لا يصلحان أن يكونا جملة اسمية.







2 ـ الأسمـــاء الخمســـة



تذكر
أن:



1 ـ
الأسماء الخمسة هى: (أب، أخ - حم - فو - ذو بمعنى صاحب)



2 ـ
علامات إعرابها هى العلامات الفرعية:



الواو
للرفع - الألف للنصب - الياء للجر وذلك بالشروط الآتية:



( ا ) أن
تكون مفردة.



(ب) أن
تكون مضافة وأن تكون إضافتها لغير ياء المتكلم فإذا أضيفت إلى ياء المتكلم تعرب
بالحركات المقدرة.



(جـ) أن
تكون «ذو» بمعنى صاحب.



( د ) أن
تكون «فو» خالية من الميم أما «فم» فتعرب بالعلامات الأصلية (الضمة - الفتحة -
الكسرة).






3- من المنصوبات:



1 ــ
الحــال



تذكر أن:



1 ـ
الحال اسم نكرة منصوب يبين هيئة الفاعل أو المفعول أو غيرهما حين وقوع الفعل، صاحب
الحال لابد أن يكون معرفة.



2 ـ
الحال يأتى بعد تمام الجملة ويجيب على سؤال يبدأ بـ«كيف»؟



3 ـ
الحال ثلاثة أنواع:



( ا )
مفردة وهى ما ليست جملة ولاشبه جملة وتكون نكرة منصوبة وتطابق صاحبها فى النوع
«التذكير والتأنيث». وفى العدد «الإفراد ـ التثنية ـ الجمع».



والحال
المفردة: ما كانت كلمة واحدة سواء كانت الكلمة مفردة أو مثنى أو جمعا، مثل: حضر
الطالب مسرورا. حضر الطالبان مسرورين ـ حضر الطلاب مسرورين،
حضرت الطالبات مسرورات. نلاحظ أن ما فوق الخط فى الأمثلة السابقة حال مفردة
والحال المفردة منصوبة «بالفتحة ـ بالياء ـ بالكسرة».



(ب) حال
جملة: فعلية أو اسمية ويشترط فيها أن تشتمل على رابط يربطها بصاحب الحال، وهذا
الرابط إما ضمير مطابق لصاحب الحال وإما الواو وإما الواو والضمير معا.



(جـ)
الحال شبه جملة وهى الظرف أو الجار والمجرور.



4 ـ
الحال الجملة أو شبه الجملة تكون فى محل نصب.



5 ـ
الجمل وأشباه الجمل بعد المعارف أحوال، وبعد النكرات صفات.





2 ــ
التمييــــز



تذكر أن:



1 ـ
التمييز: اسم نكرة يذكر بعد مبهم ليزيل إبهامه، ويبين المراد منه.



2 ـ
المميَّزُ «المبهم» ـ وهو الاسم الذى يحدده التمييز ويوضحه ـ نوعان:



( ا )
ملفوظ: وهو الاسم المبهم الملفوظ به قبل التمييز، وهو أربعة أنواع:



(وزن ـ
أو كيل ـ أو مساحة ـ أو عدد) مثل: (زرع الفلاح فدانًا قمحًا أو قطنًا).



(ب)
ملحوظ: وهو الذى يلحظ من الكلام ولا يذكر بلفظه ويسمى تمييز النسبة مثل: (اتسعت مصر
صناعة).



3 ـ
التمييز منصوب وهو نكرة.



ملحوظة:
يجوز فى تمييز الوزن والكيل والمساحة أن يجر بالإضافة، أو بمن تقول: اشتريت «كيلو
برتقالٍ» أو «كيلو من البرتقالِ».



4 ـ
تمييز العدد: «المبهم» وهو الاسم الذى يحدده التمييز ويوضحه:



( ا ) (1
- 2) لا يذكر بعدهما تمييز.



(ب) من
(3 - 10) تمييزها: جمع مجرور بالإضافة.



(جـ) من
(11 - 99) تمييزها: مفرد منصوب.



( د )
(100 - 1000) ومضاعفاتهما يكون تمييزها مفردًا مجرورًا بالإضافة .





3 ــ
المستثنى بإلاَّ:



تذكر أن:



أسلوب
الاستثناء يتكون من:



1 ـ
المستثنى منه وهو الاسم الواقع قبل (إلا) ويعرب حسب موقعه فى الجملة.



2 ـ أداة
الاستثناء «إلا» وهى التى تنصب المستثنى بعدها وتقع بين المستثنى منه والمستثنى.



3 ـ
المستثنى بإلا وهو الاسم الذى يُذكر بعدها، ويخالف ما قبلها فى الحكم وله إعرابه
الخاص به.



4 ـ حكم
إعراب المستثنى بإلا:



( ا )
يجب نصبه إذا كان الكلام مثبتا «موجبا»، تاما ومعنى ذلك أن يكون الأسلوب كاملاً
(المستثنى منه + الأداة + المستثنى) أى أن الجملة استوفت جميع أجزائها قبل «إلا».



(ب) يجوز
نصبه على الاستثناء أو إعرابه بدلا إذا كان الكلام منفيا وذُكر المستثنى منه
والجملة قبل الأداة تامة المعنى.



(جـ)
يعرب حسب موقعه فى الجملة إذا كان الكلام منفيا ولم يذكر المستثنى منه وتكون (إلا)
فى هذه الحالة ملغاة لا عمل

ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو صف ثان اعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: التعليمية :: ركن الطالب-
انتقل الى: