الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زبارة الي هولندا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عراقى
عصو سوبر
avatar

ذكر عدد الرسائل : 953
العمر : 63
علم الدولة :
نقاط : 1513
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

مُساهمةموضوع: زبارة الي هولندا   الجمعة مارس 06, 2009 11:01 pm

هولنــــــــــدا

تقع هولندا (أو "الأراضي الواطئة" ، بالهولندية: Nederland) في غرب أوروبا مطلةً على بحر الشمال. مملكة الأراضي المنخفضة هو الاسم الرسمي لهولندا. يأتي اسم هولندا من مقاطعتين فقط بالبلاد من أصل 12 يحملان هذا الاسم. يُشار عادةً باللغة العربية الى الأراضي المنخفضة بهولندا . سُميت كذللك لأن ربع أراضيها تقع تحت سطح البحر، أيضاً كان اكثر من خمسي اراضي البلاد مغطاه بمياه البحر او البحيرات. يحدها من الشرق ألمانيا و من الجنوب بلجيكا و من باقي الجهات البحر. المملكة هي إحدى دول البنلوكس و الاتحاد الاوروبي. هولندا هي موطن الرسامين العالمين فان كوخ و رامبراندت، كما أنها موطن أزهار الخُزامى (التوليب) و العديد من أصناف الجبن المعروفة عالمياً.

علمها



شعارها



اللغات الرسمية

الهولندية و الفريزية

العاصمة

أمستردام

أكبر مدينة

أمستردام

نظام الحكم

ملكي برلماني

رئيس الدولة

الملكة بياتريس

رئيس الحكومة

جان بيتر بالكنإنده

المساحة

41,526 كم مربع

عدد السكان

(2003) 16,135,992

الكثافة السكانية

389 نسمة/كم مربع

العملة

يورو (€)

فارق التوقيت

UTC+1

الجغرافيا

يبلغ ارتفاع حوالي نصف أراضي المملكة أقل من متر واحد فوق سطح الأرض. أعلى ارتفاع هو جبل فالسيربيرغ اللذي يصل ارتفاعه الى 321 متر. 18.41% من مساحة البلاد مغطاة بالمياه. أهم الأنهار هم الراين، فال و ماس. تم الحصول على مناطق كاملة كمقاطعة فليفولاند في هولندا من خلال ردم مياه البحر.

اتجاه الرياح بشكل عام جنوبي غربي، ينتج عن ذللك طقس ساحلي معتدل مع صيف بارد و شتاء معتدل.



اللغة

الهولندية هي اللغة الرسمية في الدول كلها، الى جانب اللغة الفريزية اللتي تستعمل في مقاطعة فريزنلاند. أيضاً تُحكى الألمانية السفلى في الشمال الشرقي و الألمانية الفصحى في الجنوب الشرقي من البلاد.

هناك خطأ شائع بأن اللغة الهولندية (بالانجليزية: Dutch) هي نفسها اللغة الألمانية (بالألمانية: Deutsch)، ولكن هذا غير صحيح هم فقط متقاربتين لغوياً.


الديانة

أهم أديان المملكة هم الكاثوليكية (31%)، البروتستانتينية (21%) و الاسلام (5.5%). معظم البروتستانت يتبعون الكنيسة الكالفانية، بينما يُشكل المهاجرون معظم المسلمين. 40% من الهولندين لا يتبعون أي ديانة. السكان الكاثوليك يقطنون المناطق الجنوبية بينما يعيش البروتستانت في الشمال.


الأعياد و العطل

الأعياد الدينية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/يناير)، عيد الفصح، عيد الصعود، عيد العنصرة، يوم نيقولا (5 كانون الأول/ديسمبر) و ليلة و عيد الميلاد المجيد (24-26 كانون الأول/ديسمبر). الاعياد الوطنية هي يوم الملكة (30 نيسان/ابريل)، يوم الحداد على ضحايا الحرب العالمية الثانية (4 أيار/مايو) ، يوم التحرير من النازيين (5 أيار/مايو)

التاريخ

وقعت الأراضي الهولندية و البلجيكية تحت يد آل هابسبورغ عام 1477. وحدت أراضي هولندا و بلجيكيا و اللوكسمبورغ تحت اسم الأراضي المنخفضة في عام 1579، اللتي كانت تُشكل الولايات الشمالية من الامبراطورية الاسبانية تحت حكم آل هابسبورغ. أُسست جمهورية الأراضي المنخفضة المتحدة عام 1581، بعد اعلان نفسها منسحبة من الاتحاد الاسباني. بعد سلسة من النزاعات تمكنت الأراضي المنخفضة من الحصول فعلياً على استقلالها في 1648. شهدت البلاد بعد ذلك عصراً ذهبياً اقتصادياً و ثقافياً في القرن السابع عشر، وصلت فيها مرتبة الدول العظمى. استعمرت فيه الأراضي المنخفضة بلدان في [آسيا]، أفريقيا و أمريكا اللاتينية، و سيطرت على كثير من الطرق الملاحية العالمية. أصبحت تعتمد تدريجياً في القرن الثامن عشر على جيرانها الى أن وُحدت مع بلجيكا ،مرة أخرى، على اثر قرارات مؤتمر فيينا عام 1815 بعد انتهاء الحروب النابليونية تحت اسم مملكة الأراضي المنخفضة. نشبت خلافات على السطح بين الهولنديين و البلجيك بسبب اختلاف الثقافة و اللغة بينهم الى أن بدأت بلجيكا عام 1830 كفاحها للاستقلال عن الأراضي المنخفضة. حصلت الأراضي المنخفضة على حدودها المعروفة اليوم عام 1839 بعد استقلال بلجيكا و اللوكسمبورغ نهائياً عنها.

اتبعت البلاد سياسة محافظة دينية منذ بداية القرن العشرين و حتى بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. كما نهجت الأراضي المنخفضة سياسة الحياد في الحرب العالمية الأولى. غزت ألمانيا البلاد في عام 1940 ابان الحرب العالمية الثانية، لجأت الملكة وليامينا و أعضاء الحكومة الى لندن. قام النازيون باعتقال و قمع الآلاف في السنوات القادمة. أعلنت الأراضي المنخفضة الحرب على اليابان عام 1941. احتل اليابانيون في العام المقبل جزر الهند الهولندية (أندونيسيا). انزل الحلفاء قواتهم عام 1944 في أرنهايم و تمكنوا من تحرير البلاد بغضون عام 1945. عادت العائلة الحاكمة و الحكومة الى البلاد و وقعت اتفاقية البنلوكس للاعفاء الجمركي بين الأراضي المنخفضة، بلجيكا و اللوكسمبورغ، اللتي دخلت حيز التنفيذ في عام 1948، ثم أصبح لاحقاً اتحاداً اقتصادياً عام 1958. أودت أقوى عاصفة بحرية منذ القرن الخامس عشرعام 1953 بحياة المئات و تشريد الآلاف. دخلت الأراضي المنخفضة في سلسة من الاتفاقيات السياسية و الاقتصادية مع جيرانها الاوروبيين أولها كان عام 1951، عندما أُسست المجموعة الاوروبية للفحم و الحديد، اللتي كانت نواة الاتحاد الاوروبي. كما كان اتفاق ماسترخت اللذي وُقع في مدينة ماسترخت الهولندية عام 1992 كان أساس الاتحاد الاوروبي، اللذي دخل حيز التنفيذ في العام المقبل.

السياسة
النظام السياسي
الأراضي المنخفضة هي دولة ملكية ودستورية.الدستور يمنح الملك سلطة محدودة ومقر الحكومة في لاهاي. يرأس الحكومة رئيس الوزراء الذي يتم تعينه عن طريق الملك اعتماداً على نتائج البرلمان (Staten-Generaal). يتكون البرلمان من مجلسين: الاول يتكون من 75 عضوا والثاني يتكون من 150 عضوا، كل مجلس برلماني يوافق على القوانين المقترحة أو يرفضها كما يقوم العاهل الهولندي بتعين جميع قضاة الدولة مدى الحياة . أعلى المحاكم الهولندية هي المحكمة العليا. أهم الأحزاب السياسية: النداء الديمقراطي المسيحي (CDA)، حزب العمل (PvdA)، حزب الشعب للحرية و الديمقراطية (VDD)، الحزب الاشتراكي (SP) و قائمة بيم فورتين (LPF)

السياسة الخارجية

الأراضي المنخفضة كانت دوماً من الدول السباقة في التعاون الدولي عامةً و الاوروبي خاصةً. كانت عضواً مؤسساً بحلف شمال الأطلسي (الناتو) عام 1949، في المجموعة الاوروبية للفحم و الحديد عام 1951، المجموعة الاقتصادية الاوروبية عام 1957، اتحاد البنلوكس الاقتصادي عام 1958، الاتحاد الاوروبي عام 1993 و أخيراً في تطبيق العملة الأوروبية الموحدة اليورو اللتي دخلت حيز التنفيذ عام 2001. أثار تصرف الجنود الهولنديين اللذين يعملون تحت قيادة الامم المتحدة في البوسنة و الهرسك عام 1995 انتقاداً دولياً، حيث اتهموا بعدم بذل أي جهد لوقف مذبحة الصرب في حق سكان سريبرينيشا المسلمين. الخدمة العسكرية في هولندا ليست اجبارية و تقتطع المصروفات العسكرية 1.5% من الناتج العام للدولة.

يقع مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي، ساهمت المحكمة المستقلة في حل العديد من المشاكل الدولية.

التقسيم الاداري و أهم المدن

مملكة الأراضي المنخفضة هي اتحاد بين الأراضي المنخفضة (هولندا)، الأنتيل الهولندية و أروبا. الاخيرتان هم عبارة عن جزر في البحر الكاريبي.

هولندا تنقسم الى 12 مقاطعة (بالهولندي: provincies)، اللذين بدورهم ينقسموا الى 483 بلدية محلية (gemeenten). العاصمة وأكبر مدينة هي أمستردام (793,000 نسمة في 2004)، أهم المدن الأخرى: روتردام (600,000 نسمة في 2004)، لاهاي (469,570 نسمة في 2003)، أوتريخت (265,000 نسمة في 2003) غرونينغن (179,400 نسمة في 2004)، أرنهايم (141,500 نسمة في 2003) و ماسترخت (122,000 نسمة في 2003) و ايندهوفن مقر شركة فيليپس للإلكترونيات.



الاقتصاد و البنية التحتية

على غير الدول الاوروبية الأخرى فإن اقتصاد هولندا مستقر و يتمتع بنسبة بطالة منخفضة. أهم صناعات البلاد هي المواد الغذائية، الصناعات الكيمائية، الصناعات الكهربائية و تكرير النفط. لدى هولندا ثروة زراعية متقدمة، فإلى جانب الخضراوات، الفاكهة، الحبوب، تُزرع أيضاً الأزهار و الورود و خاصة أزهار الخُزامى (التوليب)، جاعلةً من البلاد أحد أكبر مصدري الورود في العالم. الجبنة الهولندية هي أحد أهم صادرات البلاد. هولندا تُعد، بعد الولايات المتحدة و فرنسا، ثالث أكبر مُصدر زراعي بالعالم . لدى هولندا احتياطات غاز طبيعي قريبة من غرونيغن و في بحر الشمال.

لدى هولندا ما مجموعه 2,809 كم من السكك الحديدية ، 125,575 كم من الطرق البرية و 5046 كم من الطرق الملاحية حسب احصاءات عام 2001. أهم موانئ البلاد: روتردام، أمستردام و هارلم. ميناء روتردام هو أكبر ميناء في أوروبا و ثاني أكبر ميناء في العالم بعد شنغهاي. مطار شيفول الدولي، الواقع في جنوب العاصمة هو أكبر مطارات البلاد ال 19 . كيه ال ام (KLM) هي شركة الطيران الرسمية و أحد أهم الخطوط الجوية في أوروبا . خدمة السكك و القطارات تُدار بشكل رئيسي من شركة القطارات الهولندية (Nederlandse Spoorwegen) تملك معظمها الدولة. توجد خدمة قطار الأنفاق (مترو) في معظم المدن الكبرى. الملاحة البحرية و النهرية تُشكل عامل مهم في حركة المواصلات بالبلاد لكثرة القنوات و الأنهر و مع الدول المجاورة و خاصة بريطانيا و ألمانيا.


الطواحين الهوائية


السكك الحديدية

الثقافة و التعليم

عاشت هولندا نهضة علمية و ثقافية في القرن السابع عشر. أهم رواد هذه الفترة في الأدب: يوست فان دن فوندل (van den Vondel) و بي سي هوفت (Hooft). هولندا هي موطن الرسامين العالميين التالين: رامبراندت (Rembrandt)، يوهانس فيرمير (Vermeer)، فنسنت فان كوخ (van Gogh)، بيت موندريان (Mondriaan) و ام سي اشير (Escher) و الفلاسفة ايراسموس الروتردامي (Erasmus) و سبينوزا (Spinoza). العالم الهولندي رودولف شتاينميتز (Steinmetz) أضاف الكثير الى علم الاجتماع.

ينقسم نظام التعليم الهولندي الى الأقسام التالية:

**التعليم الابتدائي (bo - Basis Onderwijs)

**التعليم الثانوي (vo - Voortgezet Onderwijs)

**التعليم المهني (bve - Beroepsonderwijs en Volwasseneneducatie)

**التعليم الجامعي الأساسي (البكالوريوس) (hbo - Hoger Beroeps Onderwijs)

**التعليم الجامعي العالي (ماستر) (wo - Wetenschappelijk Onderwijs)

أهم جامعات البلاد: جامعة ايراسموس في روتردام، جامعة ديلفت التقنية، معهد لاهاي للقانون الدولي و جامعة أمستردام.

أمستردام

أمستردام هي عاصمة مملكة الأراضي المنخفضة و أكبر مدنها. أسست في القرن الثاني عشر الميلادي كقرية صغيرة لصيد الأسماك على ضفاف نهر الأمستل.أما الآن فهي تعتبر المركز التجاري والثقافي للبلاد و نقطة انطلاق رئيسية إلى أمريكا و باقي القارات. تشتهر بكثرة قنواتها المائية. يبلغ عدد سكانها حوالي 742,200 نسمة.

بالرغم من كون المدينة عاصمة للبلاد إلا أنها ليست عاصمة للمقاطعة التي تتبعها والتي هي محافظة شمال هولندا وعاصمتها
مدينة هارلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفريدعلى
عصو سوبر
avatar

ذكر عدد الرسائل : 191
العمر : 58
البلد : المغرب
الوظيفة : مدرس
علم الدولة :
نقاط : 115
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: زبارة الي هولندا   الخميس مارس 12, 2009 9:47 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زبارة الي هولندا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: رحلات وسياحه :: رحلات الى بلدان وعواصم-
انتقل الى: