الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
منتديات إطسا التعليمية ترحب بكم
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ...
دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير

منتديات عامة .... تقنيات....فنون ....الطالب والمعلم والمدارس ..... واقسام اخرى ..... الكمبيوتر والتطوير......اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دور المعلم في طريقة تدريس الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مى عراقى
عصو سوبر
مى عراقى


انثى عدد الرسائل : 401
العمر : 36
البلد : مصر
الوظيفة : مدرسه
علم الدولة : دور المعلم في طريقة تدريس الرياضيات Female31
نقاط : 643
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

دور المعلم في طريقة تدريس الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: دور المعلم في طريقة تدريس الرياضيات   دور المعلم في طريقة تدريس الرياضيات Emptyالأربعاء فبراير 04, 2009 9:42 pm

قبل البدء في تحليل المسالة يجب ان يثير المدرس في تلاميذه دوافع نحو هذا التحليل وتكون هذه الدوافع أكثر سهولة على الاثارة إذا كان الهدف واضحا وفيه تحد لقدرات الطالب وعلى ذلك يجب على المدرس ان يجعل تلاميذه يدركون أهمية حل المشكلات عند دراستهم للرياضيات


فمثلا عند تدريس التحليل في الجبر لا ينبغي للمدرس ان يعطي صور التحليل المختلفة كقوانين لابد من حفظها ولكن يمكنه ان يجعل تلاميذه يواجهون مشكله تدفعهم إلى دراسة التحليل كأن يبدأ بدراسة المعادلات البسيطة التي يحتاج التلميذ للتحليل عند حلها


ان يساعد المدرس تلاميذه على القراءة الواعية الشاملة وان يشجعهم على قراءة المسالة أكثر من مره إذا لزم الامر وان يعبروا عن مضمون المسالة بلغتهم وليكن واضحا لدى المدرس ان لفظا واحدا في المسالة لا يفهمه التلميذ قد يعوقه عن فهم المسالة برمتها ولذلك إذا كان هناك لفظا جديدا أو صعبا بالنسبة لهم يجب ان يوضح المدرس معناه والافضل ان يساعد التلاميذ على استنتاج معناه


ان يساعد المدرس تلاميذه على اكتساب المهارة في رسم الاشكال التي تعبر عن المسالة وان يرسموا للمسالة أكثر من شكل كلما امكن


ان يربط المدرس موقف المسالة بحياة التلميذ كلما امكن فان هذا يضفي على الرياضيات فاعليتها ويوضح وظيفتها في المجتمع


مناخ الفصل الذي يسوده الود يشجع التلاميذ على توجيه الاسئلة وهذا يساعدهم بالتالي على الاستفسار عن لغة ومضمون المسالة

ان يراعي المدرس مبدأ الفروق الفردية

ان يساعد تلاميذه في اكتساب المهارة في فرض الفروض لحل المشكلة واختبارها واختيار الصحيح منها .

اليعتمد فرض فروض الحل واختبارها اساسا على المهارة في استخدام طرق التفكير التأملي والتفكير الاستدلالي التي تقود بدورها إلى التفكير الخلاق.

ولا نعني هنا ان يقوم المدرس بتدريس طرق التفكير هذه للتلاميذ ولكننا نعني ان يشجع تلاميذه على استخدامها واكتساب المهارة في ذلك عن طريق الممارسة المستمرة .

وفيما يلي نلخص بعض الاساليب والطرق التي تمكن المدرس من مساعدة تلاميذه في اكتساب المهارة في فرض الفروض واختبارها واختيار الصحيح منها :


** يجب على المدرس ان يشجع التلاميذ على فرض الفروض للحل بغض النظر عن صحتها أو خطئها فان التلميذ الذي يفرض فرضا خاطئا للحل افضل من هذا الذي لا يفكر في اي فرض على الإطلاق وكذلك يجب ان لا يغضب من الفرض الخاطئ ولكن يجب ان يساعد التلميذ على ان يرى الخطأ بنفسه عن طريق مساعدته على اختبار فروضه .

**إذا لاحظ المدرس الارتباك على التلاميذ يستطيع ان يعطيهم الارشادات نحو الاتجاه الصحيح من خلال اسئلة موجهة نحو هذه الارشادات .

**ان يشجع التلاميذ على ان يستخدموا الطريقة التحليلية في الحل اي يبدأ التلميذ بالمطلوب دائما ويجب ان يؤكد العلاقات المعطاة في المسألة إذا دعت الحاجه فان هذا التأكيد يساعد التلاميذ في فرض فروض الحل .

**ان لايصر المدرس على التفكير المنظم خطوة خطوة في مرحلة فرض الفروض بل يدع افكار التلاميذ تنطلق على سجيتها ولكنه يجب ان يصر على ان يعطي التلميذ سببا لكل خطوه بمعنى ان يدعم التلميذ كل خطوة بتعريف أو مسلمة أو نظرية ولا يترك خطوة دون دعم .

**ان يعود المدرس تلاميذه على ان يجربوا فروضا اخرى إذا اخفق الفرض الذي وضعه اولا .

**يساعد على اختبار الفرض التحقق من صحة الاجابه فعندما يضع التلميذ فرضا لحل المسالة ويصل إلى نتيجة باستخدام هذا الفرض يجب ان يتاكد من صحة الفرض عن طريق اختبار ما إذا كانت هذه النتيجة تقود إلى نفس المعطيات وتحقق العلاقات المعطاة .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


__________________
رَبِّ أَوْزِعْنِيۤ أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ ٱلَّتِيۤ أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ ٱلصَّالِحِينَ
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1510
العمر : 69
الوظيفة : مدير ادارة
علم الدولة : دور المعلم في طريقة تدريس الرياضيات Female31
نقاط : 1506
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

دور المعلم في طريقة تدريس الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور المعلم في طريقة تدريس الرياضيات   دور المعلم في طريقة تدريس الرياضيات Emptyالأحد فبراير 08, 2009 7:08 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://etsa-edu4.yoo7.com
 
دور المعلم في طريقة تدريس الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم الفنى وضمان الجودة _ شعارنا _ الطالب امانة والمعلم ضمير :: التعليمية :: ركن المعلم-
انتقل الى: